سياسة

تسعيرة الحج تجر التوفيق إلى المساءلة البرلمانية

ينتظر أن يسائل نواب برلمانييون، بعد غد الاثنين، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، حول أسباب ارتفاع تسعيرة الحج للموسم الحالي، خلال أشغال الجلسة العمومية الأسبوعية للأسئلة الشفوية بالغرفة الأولى.

وحسب برنامج جلسة فاتح يوليوز، الذي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، يوجه فريق الأصالة والمعاصرة، سؤالا حول “أسباب ومبررات ارتفاع تسعيرة مناسك الحج”.

في الجلسة ذاتها، سيكون التوفيق مطالبا بالإجابة عن سؤالين لفريق التجمع الدستوري حول “أهمية التعليم العتيق بالمغرب”، و”تحسين الوضعية الاجتماعية لأساتذة التعليم العتيق ببلادنا”.

ويسائل النواب البرلمانيون وزير الاقتصاد والمالية في مواضيع متعلقة “دور الأبناك في التنمية”، و”التأخر في أداء مستحقات المقاولات”، وكذا “العدالة الضريبية”، و”مخرجات وخلاصات المناظرة الوطنية حول الجبايات”، إضافة إلى “حصيلة تدبير صندوق التماسك الاجتماعي”، و”حصة المقاولات المتوسطة والصغرى والذاتية والتعاونيات من الطلبيات العمومية”، و”أسعار وتضريب العقار”.

ويوجه النواب خلال الجلسة نفسها، سبعة أسئلة إلى الوزارة المنتدبية المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، حول مواضيع تتعلق بالاستعداد لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج، ولضمان عبورهم بسلاسة، وحماية أفراد الجالية المغربية بأراضي المهجر، إضافة إلى اتفاقيات الضمان الاجتماعي لمغاربة العالم والخدمات المقدمة لهم.

من جهته، سيجيب وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة على أسئلة ذات علاقة بمحاربة دور الصفيح، وتدبير البنايات الآيلة للسقوط، والتأهيل الحضري للمناطق القروية والجبلية.

وسيحل على الجلسة نفسها كل من وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، والوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، لتختتم الجلسة بالأسئلة الموجهة إلى كتابة الدولة المكلفة بالإسكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *