مجتمع

“التجديد الطلابي” تناشد طلبة الطب وقف مقاطعة الامتحانات

29 يونيو 2019 - 13:40

ناشدت منظمة التجديد الطلابي الطلبة الأطباء وقف مقاطعة امتحانات الأسدس الثاني من أجل “ترصيد المكاسب التي تم تحقيقها والاستعداد لاستكمال مسيرتهم النضالية في المواسم الجامعية المقبلة”، كما دعت المنظمة مجالس كليات الطب بالمغرب إلى برمجة دروس استدراكية خلال فترة الصيف والإعلان عن دورة جديدة من الامتحانات العادية تعقبها مباشرة دورة استدراكية.

ودعت المنظمة ذاتها في نداء أطلقته، مساء أمس الجمعة، الحكومة والتنسيقية الوطنية لطلبة الطب إلى توقيع محضر اتفاق يضم النقاط المتفق حولها، على أن يتم تشكيل لجنة مشتركة تضم مختلف الفاعلين وفي مقدمتهم طلبة الطب من أجل التوافق حول النقطة المتعلقة باجتياز مباراة الإقامة، مع التزام الحكومة مخرجات هاته اللجنة.

وعبرت المنظمة في ندائها عن اعتزازها بـ”نضالات الطلبة الأطباء ودفاعهم المستميت عن مطالبهم العادلة والمشروعة، بقيادة التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب”. كما ثمنت “تجاوب الحكومة الإيجابي مع عدد من مطالب الطلبة، وتعبيرها عن استعدادها لمواصلة الحوار حول بقية النقاط العالقة”.

ووجه الذراع الطلابي لحركة التوحيد والإصلاح المقربة من حزب العدالة والتنمية تحيّته لمختلف جهود الوساطة التي بذلها عدد من الفاعلين من أجل حل الملف، وفي مقدمتها مبادرة فرق البرلمان المغربي التي تركت أثرا إيجابيا لدى جميع الأطراف.

وأوضحت المنظمة الطلابية أن هذا النداء يأتي في إطار قيامها بمسؤوليتها التاريخية في الدفاع عن مصالح طلبة الجامعة المغربية وحقوقهم، ومن من أجل دعوة جميع الأطراف إلى إعلاء صوت الحكمة والعقل وتبني نهج توافقي يضمن إنقاذ الموسم الجامعي الحالي وحفظ مصالح الطلبة وحقوقهم.

يذكر أن الطلبة الأطباء قد دخلوا في أشكال احتجاجية منذ أزيد من 13 أسبوعا للمطالبة بـ”إلغاء المرسوم الوزاري المنظم للتداريب الاستشفائية بالسنة السابعة وتوفير ظروف التكوين والأمن والسلامة بالمستشفيات الجهوية”، مستنكرين ظروف “التكوين المزرية التي يعيشها طلبة كليات طب الأسنان، حيث يعانون من نقص المعدات بأرضيات التداريب الاستشفائية، وكذا قاعات الدروس التطبيقية”.

وقد كان من أهم النقاط التي أثارت مخاوف طلبة الطب في الجامعة العمومية، هو ما تسرب من نية كليات الطب العمومية السماح لطلبة الكليات الخاصة والمعترف بها من طرف الدولة باجتياز مباراة الأطباء الداخليين، وهي النقطة التي أثارت جدلا كبيرا بين الطلبة حيث طالبوا بالتزام واضح من طرف الحكومة بعدم إمكانية السماح لطلبة الكليات الخاصة باجتياز مباريات الداخلية باعتبارها جزءا من مسار التكوين الأساسي في كليات الطب والصيدلة العمومية.

وكان طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب قد أعلنوا نجاح مقاطعة الامتحانات على مستوى جميع كليات الطب العمومية بالمغرب، بنسبة 100 في المائة، رافعين شعار: “سنة بيضاء أهون من مستقبل أسود”.

وكشف ممثلو طلبة الطب بكل من الدار البيضاء ومراكش وطنجة، أن نسبة المقاطعة بلغت 100 في المائة، وسط مدرجات فارغة، مسجلين انخراط الطلبة الأجانب في المقاطعة أيضا، معتبرين أن هذه الخطوة تأتي في ظل ما يعتبرونه “تعنت الوزارة واستمرارها في تجاهل مطالبهم الحقيقية ونهجها لغة التهديد”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

بعدما حاصرتهم الثلوج لأيام.. تدخل ناجح لفك العزلة عن السكان بتيمحضيت (فيديو)

مجتمع

البحرية الملكية والأمريكية ينظمان تمارين “مصافحة الأطلس” بسواحل أكادير وطانطان (صور)

مجتمع

فعاليات مدنية تستنكر وفاة امرأتين وجنين بإملشيل وتونفيت

تابعنا على