أخبار الساعة، مجتمع

باشا نواحي الحاجب يمنع اعتصام حقوقيين بقرار مكتوب

منعت السلطات المحلية بمدينة سبع عيون التابعة لإقليم الحاجب فاعلين حقوقيين وجمعويين من تنظيم اعتصام أمام مقر الباشوية أول أمس الجمعة، وذلك عبر وثيقة موقعة من طرف باشا المدينة محمد العتيق.

وأورد الباشا في قرار المنع المكتوب والذي تم تسليمه لبعض النشطاء، أنه “تبعا لدعوتكم المنشورة بالصفحة الالكترونية حول تنظيم اعتصام لمدة 24 ساعة يوم الجمعة 28.6.2019 ابتداء من الساعة التاسعة ليلا امام مقر باشوية سبع عيون، وكذا مسيرة احتجاجية يوم السبت 29 يونيو 2019 ابتداء من الساعة السابعة مساء بشارع الحسن الثاني مرورا ببعض احياء المدينة..يؤسفني إبلاغكم قرار منع هذا الاعتصام وهذه المسيرة”.

وأرجع باشا المدينة منعه الأشكال الاحتجاجية التي أعلنت عنها 9 هيئات حقوقية وجمعوية لأسباب أمنية ونظرا لمخالفتها المقتضيات القانونية المنصوص عليها في الظهير الشريف رقم 1.58.377 بشأن التجمعات العمومية، داعيا الفاعلين الحقوقيين والجمعويين إلى الامتثال لقرار المنع، محملا إياهم المسؤولية الكاملة في حالة خرقهم للمقتضيات القانونية.

وفي تعليقه على موضوع المنع، استنكر رئيس فرع سبع عيون للجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب إسماعيل خنفور في تصريح لجريدة العمق المغربي قرار باشا المدينة منع الشكل الاحتجاجي، معتبرا سلوك الباشا تضييقا على الحريات وتسترا على الفساد المستشري بالمدينة.

وأضاف أن قرار اعتصام الهيئات الموقعة على البيان كان هدفه لفت انتباه المسؤولين إلى الاعتداءات التي تطال نشطاء حقوقيين من طرف لعض المحسوبين على مجلس المدينة، والمطالبة بفتح تحقيق حول وتفشي الفساد المالي والإداري بالمدينة، فضلا عن مشكل الأمن الذي تعرفه المدينة والذي كانت إجدى نتائجه انتشار ظاهرة السرقة، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *