مجتمع

عريضة تدعو الحكومة للسماح بالتسجيل في الجامعات بـ”الباك” القديمة

أطلق نشطاء مغاربة عريضة على موقع “أفاز” الدولي المتخصص في العرائض، يطالبون من خلالها رئاسة الحكومة المغربية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومجلس النواب، بإلزام الجامعات المغربية على قبول الطلبة والطالبات الحاصلين على شهادة البكالوريا في أي سنة حصلوا عليها.

واختار أصحاب العريضة شعار “أوقفوا القرار غير الدستوري بمنعنا من التسجيل بباكالوريا قديمة” لمطلبهم، مشيرين إلى أن الجامعات المغربية “تواصل منع الحاصلين على الباكالوريا القديمة من التسجيل، بالرغم من غياب أي سند قانوني يقول بضرورة حصول الطلبة على باكالوريا حديثة للتسجيل في كليات المملكة”.

وأوضحت العريضة التي اطلعت عليها جريدة “العمق”، أن هذا القرار “يأتي بعد أن قضت بعض المحاكم الإدارية المغربية في وقت سابق ببطلان قرارات بعض إدارات الكليات التي حرمت بعض الطلبة الذين يتوفرون على شهادة باكالوريا قديمة من التسجيل”، مسجلة أن “التعليم حق دستوري حسب الفصل 31 من الدستور المغربي وأن شهادة الباكالوريا شهادة غير قابلة للتقادم، ولا تنتهي صلاحيتها بمرور سنتين أو أكثر عليها”.

وأشارت العريضة إلى أن الهدف من هذه الحملة هو “إيصال صوت الطلبة إلى الجهات المعنية كرئاسة الحكومة، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومجلس النواب، من إجل التدخل لدى الجامعات المغربية لإلزامها بقبول أصحاب الباكالوريا القديمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *