أخبار الساعة، مجتمع

بحضور أخنوش..مجلس إدارة المكتب الوطني للصيد يستعرض حصيلته السنوية

اجتمع مجلس إدارة المكتب الوطني للصيد يوم أمس الاثنين بأكادير، تحت رئاسة عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وصادق المجلس على تقرير التسيير وحصر الحسابات السنوية للمكتب الوطني للصيد برسم سنة 2018.

وحسب بلاغ صحفي للمكتب، توصلت العمق بنسخة منه، فقد بلغ حجم منتجات قطاع الصيد الساحلي والتقليدي المسوقة بالبيع الأولي، 1 311 457 طن بقيمة 7,35 مليار درهم، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة %1 من حيث القيمة مقارنة مع سنة 2017.

وتميزت سنة 2018، حسب ذات البلاغ، بمواصلة برنامج تطوير وعصرنة شبكة تسويق منتجات البحر بالبيع الأولي والثاني. في هذا الإطار، تم استكمال بناء البنيات الفوقية لميناء الصيد الجديد بطنجة، الذي دشنه الملك محمد السادس، يوم 7 يونيو 2018.

وتتكون هذه البنيات الفوقية، التي استلزمت استثمارا يبلغ 248 مليون درهم، لاسيما من سوقين من الجيل الجديد لبيع السمك، الأول مخصص للصيد الساحلي والآخر للصيد التقليدي، ومختلف المرافق والتجهيزات المخصصة للمهنيين.

كما تواصلت أشغال بناء البنيات الفوقية لميناء الصيد الجديد بالدار البيضاء، حيث من المتوقع استكمالها خلال الربع الأخير من سنة 2019.

من جهة أخرى، تم مواصلة تعزيز شبكة أسواق بيع السمك بالجملة خارج الموانئ، والرامية إلى تحسين تنظيم البيع الثاني لمنتجات الصيد وتقريبها من المستهلكين، من خلال إنهاء أشغال بناء أسواق الجملة بكل من إنزݣان، تطوان وطنجة.

وفي إطار تنزيل برنامج تطوير الساحل، الذي تعنى به الوزارة المكلفة بالصيد البحري، وبهدف مواصلة تعزيز البنيات التحتية المخصصة للصيد التقليدي، استكملت أشغال بناء نقطة التفريغ المجهزة بإيموران، والتي بلغت كلفتها 25 مليوندرهم.

كما واصل المكتب الوطني للصيد برنامج تعزيز سلسلة التبريد الرامية إلى الحفاض أكثر على جودة المنتجات المعروضة للبيع، وقد تم في هذا السياق الشروع في بناء 9 مصانع للثلج منها 5 قد تم أنجزها.

وقد واصل المكتب تنزيل برنامجه لتأهيل وصيانة البنيات التحتية والتجهيزات، من أجل تأمين الشروط الصحية المثالية وبغية تعميم الاعتماد الصحي على مجموع أسواق السمك وأسواق الجملة التي يسيرها.

من جهة أخرى، وفي إطار برنامج إبحار، الذي أطلقته الوزارة المكلفة بالصيد البحري سنة 2008، بهدف تأهيل وعصرنة أساطيل الصيد الساحلي والتقليدي، بلغت الأموال التي تم صرفها إلى حدود متم سنة 2018، حوالي 170 مليون درهم، ما يقابل 1183 ملفا عولج في المجموع منذ تفعيل هذا البرنامج.

وفي مجال التنمية المستدامة، واصل المكتب الوطني للصيد برنامجه لتزويد المواقع الغير المرتبطة بالشبكة الوطنية للكهرباء بمحطات كهروضوئية، في هذا الإطار، تمت تغطية 7قرى صيد على مستوى الأقاليم الجنوبية للمملكة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *