منوعات

عطب مفاجئ يوقف خدمة الصور بـ”فيسبوك وإنستغرام وواتساب”

اشتكى رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، و”أنستغرام”، وتطبيق التراسل الفوري “واتساب” من عدم قدرتهم على نشر أو إرسال صور أو فيديوهات أو مقاطع صوتية أو استقبالها، وذلك بالمغرب ومختلف دول العالم.

وتعرضت أوروبا للضرر الأكبر من العطل، حيث أشارت خريطة لأماكن تعطل المواقع جغرافيا، إلى توقفها عن العمل في بريطانيا ومناطق من فرنسا، وبعض أنحاء إيطاليا واليونان ودول أخرى داخل أوروبا، بالإضافة لجنوب آسيا ومناطق في الشرق الأوسط.

وتوقفت خدمة إرسال الصور أو نشرها على “فيسبوك” و”أنستغرام”، وكذا تطبيق “واتساب” بشكل كامل عند المستخدمين على مستوى العالم طوال يوم الأربعاء، الأمر الذي أثار ردود أفعال غاضبة في العالم.

وكانت آخر مرة تعطل فيها موقع فيسبوك بمثل هذا الشكل في عام 2008، عندما كان عدد المستخدمين لا يزيد عن 150 مليون فقط، بينما يبلغ عدد المستخدمين حاليا 2.3 مليار مستخدم شهريا.

وأثرت المشكلة على المنتج الأساسي لشركة “فيسبوك” وهو تطبيقات الرسائل الرئيسية وكذلك موقع تبادل الصور “انستغرام”.

ولم تعلن إدارة فيسبوك عن سبب الحاصل في “فيسبوك”، و”أنستغرام” و”واتساب”، وقالت الشركة في بيان “ندرك أن بعض الناس يواجهون حاليا مشكلة في الوصول إلى مجموعة تطبيقات فيسبوك”.

ولم يتمكن المستخدمون في مختلف العالم من دخول الموقع واستخدام التطبيقات حيث أبلغ آلاف المستخدمين عن أعطالٍ منعتهم من الوصول إلى بعض تطبيقات “فيسبوك” أو جميعها.

فيما غرّد المستخدمون حول العالم عن الموضوع، فوصلت وسوم “#whatsappdown” و”#instagramdown” و”#FacebookDown” وقبل شهر، واجهت شركة “فيسبوك” تعطّلا عالميا في خدماتها استمر لأكثر من 10 ساعات، بررته الشركة لاحقا بأنه يعود لـ”خلل أثناء نقل الخوادم”.

وأظهر موقع (داونديتكتور دوت كوم) الذي يراقب تعطل المواقع الإلكترونية أن هناك ما يربو على 9000 مستخدم يبلغون عن مشاكل واجهوها مع فيسبوك، فيما أوضحت خريطة للتعطل الإلكتروني على الموقع أن المشاكل ظهرت بشكل أساسي في أوروبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *