مجتمع

وزارة التعليم تكشف أسماء 397 تلميذا مرشحا للظفر بمنح استثنائية

كشفت وزارة التربية الوطنية عن أسماء 397 تلميذا وتلميذة تم انتقاؤهم من بين الحاصلين على أحسن النقط في الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا بالمسالك العلمية، من أجل المشاركة في الدورة العاشرة للمباراة العامة للعلوم والتقنيات، للتنافس حول 10 منح جامعية استثنائية طيلة مدة الدراسة بالتعليم العالي وإلى حدود الحصول على الدكتوراه.

وقالت الوزارة في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إن منافسات المباراة التي ستجرى يوم الثلاثاء 9 يوليوز الجاري بثانوية مولاي يوسف بالرباط، ستعرف مشاركة 98 متباريا في مباراة الرياضيات، و98 في مباراة الفيزياء والكيمياء، و84 في مباراة علوم المهندس، و117 في مباراة علوم الحياة والأرض.

ويحصل 10 متبارين موزعين بين 4 في الرياضيات و2 في كل مجال من المجالات الثلاثة الأخرى، على منحة دراسية تدوم الاستفادة منها طيلة مدة الدراسة بالتعليم العالي وإلى حدود الحصول على الدكتوراه، فيما سيتم استقبال المتباريات والمتبارين، ابتداء من مساء يوم الاثنين 8 يوليوز الجاري بمقر المباراة بثانوية مولاي يوسف.

وتم انتقاء المتبارين من خلال لائحة وطنية ولائحة جهوية، واللتين تُحددان بناءً على النقطة التي حصل عليها هؤلاء التلاميذ في الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا في المادة المعنية، في مسلك العلوم الرياضية، ومسلك العلوم التجريبية اختيار علوم فيزيائية، ومسلك العلوم التجريبية اختيار علوم الحياة والأرض، ومسلك العلوم التجريبية اختيار علوم زراعية، ومسلك العلوم والتكنولوجيات الكهربائية، ومسلك العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية، ولائحة متوجات ومتوجي الأولمبياد الوطنية.

المباراة التي تنظمها وزارة التربية الوطنية بشراكة مع أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، تهدف إلى الكشف عن التلميذات والتلاميذ الحاملين لمقومات التفوق والتميز في المجالات العلمية والتكنولوجية لدعمهم من أجل مواصلة دراستهم العليا في مجال البحث العلمي والتقني، وفق بلاغ الوزارة.

وفيما يلي اللوائح الإسمية للمؤهلات والمؤهلين لاجتياز هذه المباراة حسب المجالات، ومطبوع المترشح (ة) وبطاقة تقنية حول المباراة:

لائحة المترشحين-الرياضيات

لائحة المترشحين-فيزياء كيمياء

لائحة المترشحين-علوم الحياة والأرض

لائحة المترشحين-علوم المهندس

بطاقة توجيهية للمترشحات والمترشحين

بطاقة المعلومات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *