أخبار الساعة، مجتمع

69 إنذار و5 توقيفات لبائعي المأكولات بجامع الفنا بسبب النظافة

قررت لجنة إقليمية مختلطة توقيف نشاط 5 جلسات خاصة ببيع المأكولات والعصير بساحة جامع الفنا بمراكش، بسبب “عدم احترام التسعيرة القانونية” و”مضايقة السياح” و”انعدام شروط الصحة والسلامة”، في أنشطتها التجارية خلال النصف الأول.

ووجهت اللجنة ذاتها 69 إنذارا لبائعي المأكولات بالساحة التي تعد القبلة الأولى لزائري مدينة مراكش، مبدية ملاحظات حول أنشطتها تتعلق بشروط النظافة وتحسين ظروف عرض وحفظ المأكولات، وملاحظات أخرى متعلقة باستغلال الملك العام دون ترخيص.

اللجنة المختلطة التي راقبت عمل بائعي المأكولات والعصير بجامع الفنا طيلة النصف الأول من السنة الجاري، تتكون من مصالح عمالة مراكش، ومصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالمدينة، وكذا المكتب الصحي الجماعي والسلطة المحلية والمصالح الأمنية.

في سياق متصل، سبق لتقرير أمني صادر عن ولاية أمن مراكش، أن كشف عن أرقام اعتبرها فاعلون في قطاع السياحة “مخيفة” و”مقلقة”، تتعلق بإساءة مهنيين إلى قطاع السياحة في علاقتهم مع زوار المدينة الحمراء.

التقرير الأمني رصد تسجيل أكثر من 200 حالة سرقة استهدفت الأجانب خلال السنة الجارية، وتضاعف عدد حالات النصب التي يتعرض له السياح من طرف بعض المهنيين، حيث وصل سعر التقاط صورة تذكارية في ساحة جامع الفنا مع مرودي الثعابين إلى مبلغ 1500 درهم.

وأضاف التقرير ذاته، أن مصالح الأمن بمدينة مراكش ضبطت ما يزيد عن 200 حالة مرشد سياحي غير مرخص له، وقال سمير بنشويخ رئيس المنطقة الأمنية الأولى الذي عرض التقرير في للقاء جمع المهنيين بمصالح ولاية جهة مراكش آسفي هذا الأسبوع، إن “الفراغ القانوني في هذا الخصوص حال دون ردع العديد من الفوكيد”.

وسجل وقوع 70 حالة تعنيف في حق السياح الأجانب، فيما بلغت الشكايات في حق سائقي سيارات الأجرة خلال النصف الأول من سنة 2019 الجارية، حوالي 40 شكاية سجلت بخصوصها مخالفات فقط تتعلق بالامتناع عن نقل المغاربة وانتظار السياح الأجانب، أو رفض تشغيل العداد وتحديد سعر غير قانوني لأثمنة الرحلات.

واقترح المسؤول الذي مثل ولاية أمن مراكش في اللقاء المذكور، وضع لافتات في المناطق السياحية تضم لائحة أسعار الخاصة بالخدمات والأنشطة التي تهم السياح، وتوزيع منشورات من طرف المكتب الوطني للسياحة والمجلس الجهوي للسياحة على الوافدين الأجانب فور وصولهم إلى مدينة مراكش تضم المعطيات ذاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *