أخبار الساعة، اقتصاد، مجتمع

“أونسا” تعرض إنجازاتها وتؤيد قرار تعليق التفتيش البيطري

قام المجلس الإداري للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بعرض أهم إنجازاته سواء في جانبها المالي أو على مستوى برنامج حماية الصحة النباتية والحيوانية وضمان منتجات غذائية سليمة، في لقاء ترأسه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش. 

وأيد المجلس المذكور، المنعقد يوم أول أمس الخميس، القرار القاضي بتعليق التفتيش البيطري بالمذابح التي لا تتوفر على شروط ومعايير السلامة الصحية الضرورية، معربا عن دعمه التام للمكتب للتعامل بحزم مع هذا المشروع.

وعن إنجازات المكتب، أفاد بلاغ صادر عن مكتب “أونسا”، أن تجربة مواجهة الحشرة القرمزية التي أصابت نبات الصبار، بإقليم الرحامنة، والتي اعتمدت على معالجة الفلاحين بأنفسهم للنبتة، من خلال الأدوية التي منحها لهم المكتب، مكنت من معالجة 239 هكتار بالإقليم المذكور. 

وأضاف أن المكتب يشتغل على برنامج وطني لتطوير وتكثيف نبات الصبار المقاوم للحشرة القرمزية، والذي يسهر عليه باحثون من أجل استعمالها في الحقول كبديل عن الصبار غير المقاوم للحشرة”. كما أنه في إطار عمليات الرصد واليقظة، يعمل على تفادي دخول بعض الفيروسات والأمراض التي تصيب الغطاء النباتي، بتقنية الحجر الزراعي، كفيروس تريسيتا الذي يصيب الحوامض، وبكتريا كزيلالا فاستيدوزا، وفيروس شاركة وذبابة الخوخ.

وفيما يخص الصحة الحيوانية، حسب لغة البلاغ، فقد تم تنظيم برنامجين لتلقيح الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية، ثم تمديده ليشمل القطيع الوطني من الأغنام والماعز، إلى أن تمت السيطرة عليه وإزالة التهديد الذي كان يشكله على الضيعات، وأن المكتب الوطني للسلامة الصحية، ما زال يواصل محاربته للفيروس من أجل محاربته والقضاء عليه  بشكل جذري.

وعن مراقبة المبيدات المستعملة على الخضر والفواكه والعطريات بما فيها النعناع، فقد أوضح المكتب في بلاغه، أنه تم إخضاعه  لعملية مراقبة واسعة بعد الوقوف على الاستعمال غير السليم لمبيدات الآفات الزراعية عليه، وأنه تم التعامل مع الأمر بصرامة لحماية المستهلك، وضمان سلامته الصحية من تناول النعناع.

هذا ومنح المكتب 1038 اعتمادا وترخيصا جديدا خلال سنة 2018، من أجل بناء المنشآت والمقاولات الغذائية، كما أنه سيقوم  بإحصاء مختلف المقاولات الغذائية بهدف تقييمها ومنحها الاعتماد والترخيص الصحي في أفق تعميمه. حسب لغة البلاغ.

وذكر البلاغ بما قامت به “ـونسا” في عيد الأضحى للسنة الماضية، إذ سجلت إدارة المكتب الانخراط الكبير للمربين والمسمنين في عملية التسجيل، والتي عرفت ارتفاعا وصل إلى 62 في المائة بعدما ارتفع عدد المربين والمسمنين المسجلين لدى المصالح البيطرية لـ”أونسا” من 138 ألف مربيا ومسمنا خلال السنة الماضية إلى 223 ألف هذه السنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *