بينها طائرت “درون”.. إسبانيا تمنح المغرب معدات لمحاربة الهجرة
https://al3omk.com/435906.html

بينها طائرت “درون”.. إسبانيا تمنح المغرب معدات لمحاربة الهجرة بقيمة 140 مليون أورو

يبدو أن القيمة المالية التي وعدت إسبانيا بتقديمها إلى المغرب، والمحددة في 140 مليون أورو، قصد مساعدته على التحكم في تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى حدوده، بدأت تظهر فعليا على أرض الواقع، حيث سيتم منح المملكة 26 مليون أورو كجزء أول قصد تزويده بآليات لوجيستيكية.

ووفق ما نقلته وكالة “أوروبا بريس”، فإن هذه المساعدات اللوجيستيكية، ستمكن المملكة من التحكم في تدفق المهاجرين غير الشرعيين على حدوده، والتحكم في تحديات الهجرة.

ويتعلق الأمر وفق المصدر ذاته، بطائرات بدون طيار والتي حدد عددها في 15 طائرة، ومئات السيارات والناقلات، مشيرا إلى أن مجلسا للوزاء عقد الجمعة، تم من خلاله المصادقة على اقتناء هذه المعدات.

وأضافت الوكالة ذاتها، أنه تمت المصادقة على اقتناء 384 مركبة، منها حوالي 230 مركبة رباعية الدفع و100 سيارة “بيك آب”
و10 سيارات رباعية الدفع تستعمل كسيارات اسعاف، و8 ناقلات بنزين، و18 شاحنة مسطحة و8 شاحنات مبردة.

وكان الاتحاد الأوروبي قد عزز دعمه للمغرب، في مجال محاربة الهجرة غير القانونية، عبر الرفع من المبلغ الاجمالي لسنة 2018 برسم صندوقه الائتماني للطوارىء لفائدة افريقيا الى 148 مليون أورو.

وأفاد بلاغ سابق للجنة الأوروبية، بأن” الغلاف المالي الإضافي الذي تم اعتماده برسم الصندوق الائتماني للطوارىء لفائدة افريقيا، سيرفع الى 148 مليون، الملبغ الاجمالي المقدم للمغرب سنة 2018 “.

وقالت اللجنة الأوروبية إن هذا التمويل الذي، يندرج في إطار “الدعم الثابت” للاتحاد الأوروبي للاستراتيجية الوطنية المغربية في مجال الهجرة واللجوء ، “سيساهم في تكثيف محاربة تهريب والاتجار في البشر، بما في ذلك تعزيز التدبير المندمج للحدود”، مجددة التأكيد على دعم الاتحاد الأوروبي للمغرب من أجل محاربة الهجرة غير القانونية ” في سياق يزداد فيه ضغط الهجرة على طول طريق غرب المتوسط”.

1

👏👏👏