سياسة، مجتمع، منوعات

في منتدى دولي بالعيون.. 11 دولة توقع على وثيقة للسلم (فيديو)

خلص الحاضرون في اختتام فعاليات “المنتدى الدولي بين ضفتين”، أمس الأحد، والمنعقد بمدينة العيون في الفترة الممتدة من 5 إلى 7 يوليوز، إلى أن زرع ثقافة السلم، وتبني خيار هجرة منظمة، هما خير علاج لمشكل الهجرات التي يعرفها العالم اليوم.

وقال البشير الدخيل رئيس منتدى البدائل الدولية، عقب اختتام أشغال المنتدى، المنظم بشراكة مع جامعة محمد الخامس بالرباط، حول موضوع الهجرات الأسباب والنتائج: “خلال ثلاثة أيام الماضية، استمعنا لـ 30 من المتدخلين يمثلون جامعات دولية متعددة المشارب، وتم تقديم خمسة كتب واحد منها يقدم الإسلام للغرب بطريقة حضارية، كما تم توقيع اتفاقية شراكة مع جمعية ابراهيم أخياط”.

واستطرد “والأهم كذلك في لقائنا هو توقيع وثيقة زرع السلم من الجدور، التي تم توقيعها فبراير في طامي بكولومبيا، ووقعها الأساتذة والشخصيات الحاضرة في المنتدى، ويراد بها التربية والعمل على السلم، لأنه أنجع طريقة لحل مشكل الهجرات، والاشكاليات الكبرى التي يعيشها العالم، إذ لايمكن الحديث عن التنمية والديمرقراطية، بدون سلم وثقافته وهذا مايهمنا”.

وعن الأجواء العامة للملتقى يضيف الدخيل: “حضرت معنا 11 دولة من أمريكا اللاثينية وأوربا والمغرب، والنسخة الرابعة ناجحة بكل المقاييس، تمت فيها مناقشة مشكل الهجرة من جميع الجوانب، بشكل أكاديمي رزين، وخلص الجميع إلى أن الحل يكمن في توفير شروط لهجرة آمنة، وهجرة منظمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *