مجتمع

الدكالي: المغرب قلص الوفيات بلسعات العقارب إلى 0.18 بالمائة

كشف وزير الصحة أناس الدكالي عن تمكين الإستراتيجية الوطنية لمكافحة لسعات العقارب، من تقليص عدد الوفيات بسبب اللسعات من 2.37 في المائة إلى 0.18 في المائة، مشددا على أن هدف وزارته هو الوصول إلى صفر وفاة باللسعات.

الدكالي، خلال جوابه عن سؤال شفوي، تقدم به الفريق الاشتراكي، حول “توفير العلاج للسعات الأفاعي والعقارب”، في جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب، اليوم الاثنين 08 يوليوز 2019، سجل وفاة 50 مغربيا بلسعات العقارب سنويا.

وأضاف المسؤول الحكومي أن المغرب يسجل حوالي 30 ألف لسعة بشكل سنوي، موضحا أن الوفيات التي يمكن تجنبها تحتاج إلى تدخل طبي، وتضافر الجهود بين مختلف الوزارات والمؤسسات والجماعات الترابية.

وأكد الدكالي أن حل مشكل قلة الموارد البشرية والتوزيع المجالي يكمن في إحداث كليات للطب في جميع عواصم الجهات، مضيفا معتبرا تهريب الأدوية “ظاهرة عالمية” لا تخص فقط المغرب، موضحا أنها لا تمس القطاع الصيدلي باعتباره مقننا بشكل محكم، وإنما في التسويق غير الشرعي للأدوية.

وشدد الوزير على ضرورة تفعيل التوظيف بالتعاقد، موضحا أن هناك العديد من الأطباء الذين يحبذون الاشتغال بالتعاقد عوض الالتحاق بأسلاك الوظيفة العمومية، مضيفا أن التعاقد سيؤدي إلى استكمال الجهد الذي تقوم به الحكومة عبر إحداث 4000 منصب شغل، وذلك بإضافة بـ1000 منصب عبر التعاقد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *