مجتمع

خلال عام .. المغرب أجهض أزيد من 40 ألف محاولة “حريك” لأوروبا

كشف خالد الزروالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود في وزارة الداخلية، أن السلطات المغربية أجهضت حوالي 40 ألف و 300 محاولة للهجرة غير الشرعية منذ شهر يناير الماضي إلى حدود اليوم .

وأوضح الزروالي في حوار مع صحيفة “البايس” الإسبانية، أن هذا الرقم يمثل زيادة بنسبة 25 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2018 .

وأبرز الزروالي، في الحوار الذي أجراه على هامش مشاركته الأسبوع الماضي بمدريد في أشغال الاجتماع الموضوعاتي حول “التعاون بين بلدان المنشأ والعبور والاستقبال في مجال تدبير إدارة الحدود”، والذي ترأسه المغرب وإسبانيا، أن “مراقبتنا للحدود ساهمت بشكل كبير في التخفيف من ضغط الهجرة ولكن يجب علينا مواصلة العمل من أجل دعم وتعزيز هذه الإجراءات والتدابير” وفق تعبيره.

وأضاف المتحدث بالقول: “صحيح أننا نشعر على الجانب الإسباني أن ضغط الهجرة قد انخفض ولكن من جانبنا لا يزال هذا الضغط يسجل تصاعدا”.

وشدد مدير الهجرة ومراقبة الحدود في وزارة الداخلية، على أن المغرب “يتحمل مسؤولياته بالكامل في مياهه الإقليمية وينبغي أن يركز النقاش على محاربة المهربين لأنهم هم الذين يعرضون حياة المهاجرين للخطر”.

وأشار إلى أن “المغرب يتعرض للضغط”، كما أن ” الضغط الذي تمارسه قوات الأمن في الشمال يفتح جبهات جديدة في جنوب المملكة”.

وتابع الزروالي أن “الشبكات أضحت متطورة ومعقدة كما أن المرشحين للهجرة غير الشرعية بدؤوا يحاولون الآن المغادرة من جنوب الدار البيضاء، وهناك أيضا محاولات للوصول إلى جزر الكناري عبر السواحل المتواجدة بين مدينتي أكادير والداخلة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *