https://al3omk.com/436226.html

عن أي علمانية يتحدثون !

1 – بعودة خاطفة إلى أدبيات الفكر السياسي العالمي ندرك أن العلمانية ليست تيارا فلسفيا مغلقا ، أو توجها أيديولوجيا حديا أرتودوكسيا ، بقدر ما أنها فعالية حضارية جاءت وليدة تضحيات جسام ، و صراعات و حروب دموية بين المؤسسة الكنسية الإقطاعية و طبقة المثقفين و السياسيين الأحرار ، الذين كانوا يطمحون إلى الفصل بين رجال الدين وبين الفضاء المدني و السياسي ، و استمرت هذه النزاعات قرونا في القارة العجوز ، لتسفر عن منجز معرفي إنساني يتخذ من الفكر النقدي منطلقا و من العقلانية منهجا في ملامسة قضايا المجتمع في كليته ، في مناخ تعددي يتعارض مع النزوع نحو احتكار الحقيقة . إن العلمانية الأصيلة بحصر المعنى تستند إلى المعطى الفكري البشري الموسوم بالاختلاف البناء و الرؤية النسبية إلى الكون و الحياة ، في أفق تجسيد كيان مجتمعي ممأسس يتناغم مع مستجدات الديناميكية الثقافية العالمية ، و يضمن الحرية و العدالة و المساواة و العيش الكريم .. لكل فئات الشعب دون تمييز أو مفاضلة أو إقصاء ! أما في العالم العربي فقد طرح شعار العلمانية منذ منتصف القرن التاسع عشر للتعبير عن الرغبة في الوحدة و الاستقلال عن الدولة العثمانية ، وإقامة “أمة عربية” في سياق تاريخي نهضوي محموم . فهل يستبطن العلمانيون المغاربة هذا الإدراك “فائق الجودة” ، و يقرؤون واقعهم المحسوس و المختلف ، بمنهجية علمية بعيدا عن التخندق و التمترس وراء نزوعات ذاتوية غير سليمة ؟!

2 – نصدر في هذا السياق عن وعي فعلي بجوهرية الحق في الاختلاف و التعبير الحر و المسؤول ، عن القضايا المشتركة و المواضيع ذات الصلة براهن المجتمعات العربية ، و المغرب على وجه الخصوص ، من منظور حيادي غير معني مطلقا بمناصرة تيار سياسي مخصوص أو انتماء أيديولوجي محدد . بيد أن نقطة الارتكاز التي نحتمي بها هي عقلنة الفاعلية السياسية و دمقرطة الحياة العامة و القرار الأخير يكون بيد الشعب ! و “سبب نزول” هذا الكلام يتمثل في الصحوة( العلمانية) التي انطلقت من أجل التعبير عن ذاتها في المملكة المغربية ، عبر مجموعة من الجمعيات و التيارات ( الحداثية) . و يمكن لكل مراقب محايد للشأن السياسي المغربي أن يدرك أن بعض أدعياء العلمانية ، و بعد أن فشلوا في إقناع الكتلة الناخبة أثناء الاستحقاقات الوطنية بالطرق الديمقراطية المتعارف عليها دوليا ، لجؤوا إلى وسائل غير ” حديثة ” ، تروم إثارة القلاقل عبر انتهاج سياسة التهييج و تحريف الحقائق ، و القفز على الواقع العنيد ؛ واقع العجز شبه الكلي للحداثويين في التعاطي السليم مع قضايا الفرد و المجتمع ، فتارة يدعون إلى “جبهة لمقاومة النكوس السياسي و الحقوقي” ، و تارة أخرى يطالبون بتشكيل “مجموعة الديمقراطية و الحداثة” ، مصرين على خوض المعارك الوهمية و الانشغال بالموضوعات المزيفة ، التي لا تتطابق و احتياجات المغرب الفوقي و العميق ! من قبيل الحماس منقطع النظير للدفاع غير المشروط عن مبدأ حرية المعتقد ، و الدعوة إلى إدخال “تعديلات ” ثورية ” في المقررات الدراسية تستحضر مقاربات دينية متنورة” ! و السؤال المحرقي الذي أتركه لدعاة العلمنة المندفعة هو : كيف يمكن إحداث هكذا تغيير دون الدخول من بوابة الديمقراطية المتعارف عليها دوليا ؟

3 – في الثمانينيات من القرن العشرين كتب محمد عابد الجابري مقالة رائدة تحت عنوان : بدلا من العلمانية .. الديمقراطية و العقلانية ، أبرز فيها زيف مفهوم العلمانية و تهافته و لا جدوائيته في ضوء معطيات الواقع العربي ، و في المقابل فإن هذا الأخير يستدعي نظاما ديمقراطيا عصريا يكفل حقوق الأقليات و العامة .. و ممارسة عقلانية للفعل السياسي ! و بالتالي فالعلمانية تدخل في سياق راهن المجتمعات الإسلامية ضمن ما يمكن نعته ب”لزوم ما لا يلزم”. و لئن كان للكل الحق في الرأي و التعبير ، فإننا نلتمس من أصدقائنا العلمانيين الصادقين ، أن يقفوا وقفة تأمل ، لتقديم نقد ذاتي موضوعي ، رغبة في معرفة أسباب مواقفهم اللاشعبية و دعواتهم الفئوية ، و ألا يقتصروا على اللقاءات المغلقة داخل الصالونات المكيفة ، و البرامج التلفزية المملة ، عليهم أن ينزلوا من برجهم العاجي لاستجلاء آلام و أحلام المواطنين البسطاء ، و تطلعاتهم نحو قيم الكرامة و العدالة و الحرية . إن ما يجمع بين أطياف المشهد السياسي الوطني كثير ، و شعبنا في انتظار برامج ملموسة ، و أوارش كبرى و صغرى ، و عمل جماعي يسنده شعور وطني مسؤول ، يغلب مصلحة الأمة على مصلحة الأفراد . لقد تعب المغاربة من التنظيرات الجامحة و مقارعة الطواحين الهوائية ، و الانشغال بالشكل على حساب الجوهر . إن الشعب المغربي لن يقبل بديلا عن الهوية الإسلامية والديمقراطية ! فلننتقل إلى العمل الميداني بالتركيز على الأولويات : تفكيك بنية الفساد و الاستبداد ، وإقامة مرتكزات الحكم الرشيد ..

* كاتب من المغرب

إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبّر بالضرورة عن رأي هيئة تحرير جريدة العمق المغربي وإنما تعبّر عن رأي صاحبها.

تعليقات الزوّار (1)
  1. Avatar يقول غير معروف:

    الرقية الشرعية موجودة منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.وموجودة في جميع الديانات.والاسلام أقرها.وهناك قنوات فضائية على الهواء مباشرة.فلا داعي لاثارة هذه القضية. لان الراقيين لم يفرضوا على احد.ان ياتي إليه.وان كانت تجاوزات من طرف الناس الذين يرقون.يقدمون العدالة مع شهود اثبات

أضف تعليقك