أخبار الساعة، سياسة

تعيين الوفي رئيسة لشبكة الوزيرات والقيادات النسائية في مجال البيئة بإفريقيا

تم تعيين كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة نزهة الوفي، رئيسة لشبكة الوزيرات والقيادات النسائية الأفريقيات من أجل البيئة المعروفة اختصارا باسم “AFWMLE”.

وقالت كتابة الدولة في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إن  “هذا التعيين، الذي يكافئ جهود الوفي وكذا المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس، سيعيد تنشيط الشبكة، التي سيتم دعمها من قبل شبكة نساء البيئة الأفريقيات”.

يأتي ذلك بعدما تم انتخاب المغرب في شخص كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، رئيسا للمنتدى الإفريقي للتنمية المستدامة (FRADD)، خلال انتخابات المنتدى يوم 17 أبريل 2019، خلالضمن الدورة الخامسة للمنتدى الإفريقي للتنمية المستدامة، المنظم يومي 17 و18 أبريل الجاري تحت رعاية الملك محمد السادس حول موضوع “إعطاء وسائل العمل للسكان وضمان الاندماج والمساواة”.

وتشغل الوفي أيضا منصب نائبة رئيس مكتب المؤتمر الوزاري الإفريقي للبيئة (AMCEN) حيث تم انتخابها على هامش أشغال الدورة العادية السادسة عشرة للمؤتمر الوزاري الأفريقي التي عقدت في ليبرفيل عاصمة الغابون سنة 2017، من 12 إلى 16 يونيو 2017.

وتم إطلاق الشبكة التي يستضيفها المكتب الإقليمي لأفريقيا التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في نيروبي رسميًا سنة 2015، بمناسبة المؤتمر الخامس عشر لوزراء البيئة الأفارقة الذي نظم بمصر، وتعد شبكة الوزيرات والقيادات النسائية الأفريقيات من أجل البيئة جزءا من الشبكة العالمية للوزيرات وقيادات البيئة “NWMLE”.

وأوضح البلاغ أن شبكة الوزيرات والقيادات النسائية الأفريقيات من أجل البيئة قامت بتنفيذ خطة عمل 2015-2017، والتي حققت نتائج مثمرة، بما في ذلك دعم اعتماد سياسة بشأن النوع الاجتماعي والبيئة والتنمية المستدامة خلال الدورة السادسة عشر لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة (يونيو 2017 الغابون)، وإنشاء الشبكة الأفريقية للنساء المقاولات في قطاع الطاقة “WEE”، إذ تم تعزيز هذه الشبكة في مارس 2019 بإطلاق شبكة المرأة الأفريقية لحماية البيئة “NAWE”.

يُشار إلى أنه تم إحداث شبكة الوزيرات والقيادات النسائية الأفريقيات من أجل البيئة لتكون أداة لدعم اتخاذ القرارات المتوازنة بين الجنسين، ولتنفيذ منصف لسياسات حماية البيئة والمستدامة على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية للتصدي للتحديات البيئية الناشئة، بما في ذلك تلك الناجمة عن تأثير تغير المناخ، وفق البلاغ ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *