مجتمع

تقنيو المغرب يواجهون سياسة الحكومة بإضراب وطني لثلاثة أيام

دعا المجلس الوطني للهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب عموم التقنيات والتقنيين العاملين بالقطاعات العمومية وشبه العمومية والجماعات الترابية، وحاملي الدبلومات التقنية المدمجين وغير المدمجين، إلى مواصلة الاحتجاجات التصعيدية ضد الحكومة من خلال خوض إضراب وطني لمدة 72 ساعة انطلق منذ أمس الثلاثاء.

وأشار بلاغ الهيئة المذكورة، إلى أن الإضراب جاء نتيجة لاستمرار الحكومة في “سياستها المتغطرسة والمتنكرة لكل ما قدمته فئة التقنيين من تضحيات ومساهمات عظيمة في بناء اقتصاد متطور وفي التنمية الشاملة لكافة مناحي الحياة بالمغرب”، مجددا استنكاره “للأساليب الجبانة التي تنهجها الحكومة في قمع حق الإضراب والاقتطاع من أجور التقنيين في مختلف القطاعات”.

وأوضح البلاغ أن مسلسل الاحتجاج لن يتوقف إلا بتنفيذ مطالب التقنييات والتقنيين “العادلة والمشروعة” وعلى رأسها تعديل النظام الأساسي الخاص بهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات، وتحديد وتدقيق المهام المنوطة بالتقنيين وإلزام جميع الإدارات والمؤسسات بتطبيقها، و حذف السلمين 8 و 9 وإدماج المعنيين بهما في السلم 10.

وطالب التقنيون ضمن البلاغ ذاته بإصلاح منظومة الترقية وذلك باعتماد 4 سنوات عوض 6 بالنسبة لامتحانات الكفاءة المهنية و5 سنوات للترقي عن طريق الأقدمية على ألا يتعدى الانتظار سنتين، وإلغاء الامتحانات الشفوية المهنية لغياب النزاهة والشفافية، فضلا عن إحداث درجتي تقني رئيس من الدرجة الثانية والأولى المرتبتين خارج السلم.

وأضافت الهيئة الوطنية ضمن مطالبها تسوية الوضعية الإدارية والمادية لحاملي مختلف الدبلومات التقنية المنتمين للسلاليم الدنيا وللتقنيين حاملي الدبلومات والشواهد العليا وإدماجهم في السلالم المناسبة، داعية التقنيين إلى المزيد من الحذر من “كل محاولات ضرب وحدتهم وتشتيت جهودهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *