انهيار برج قصر

انهيار برج قصر "العبادلة" بأرفود .. وهيئة تدعو والي الجهة للتدخل

10 يوليو 2019 - 16:40

انهار برج أحد أبواب قصر العبادلة بمدينة أرفود، صبيحة أمس الثلاثاء، ولحسن الحظ لم يخلف الحادث خسائر في الأرواح لخلو المكان من الساكنة، بينما خلف الحادث ردود فعل غاضبة وتدمرا لدى الجمعويين الذين سبق أن دقوا ناقوس الخطر لحماية هذا التراث الإنساني من الإندثار.

وقصر العبادلة الذي يصنف كأحد أقدم أحياء مدينة أرفود، كان قد عرف انطلاقة أشغال ترميمه منذ أزيد من سنة، غير أن الأشغال عرفت نوعا من البطء والتوقف بين الفينة والأخرى، مما جعل جمعيات المجتمع المدني تطالب الجهات الوصية بالإسراع في تنفيد عملية الترميم، تفاديا للإنهيارات المتكررة لأجزاء من القصر الذي يعتبر تراثا معماريا يستحق العناية والاهتمام.

من جهة أخرى، علمت جريدة “العمق” أن رئيس بلدية عرب الصباح زيز، وجه قبل أيام مراسلة للساكنة في موضوع رفع الضرر، وطالب من منهم إزالة جزء من مساكنهم داخل القصر، لما تشكله من خطر على المارة.

جمعية قصور المعاضيد للتنمية والسكن القروي، دقت عبر صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، ناقوس الخطر، وأشارت إلى الوضع الكارثي التي تعرفه قصور المعاضيد، والمتمثل في المباني الآيلة للسقوط وخطرها على الساكنة، وفق تعبيرها.

واستنكرت الجمعية “التماطل والتهميش الذي طال قصور المعاضيد”، وطالبت رئيس دائرة أرفود ووالي جهة درعة تافيلالت، بالتدخل الفوري لإنقاد الساكنة من خطر الموت، والتسريع بإنجاز سكن قروي فوق الأراضي السلالية لذوي الحقوق.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

وزير الصحة ايت طالب

أيت الطالب: التلقيح ليس إلزاميا .. وموعد التطعيم الجماعي لم يحدد بعد

التعويض عن فقدان الشغل .. هذا عدد المستفيدين منذ إحداث الصندوق

عبد الله أطفاي.. من معلّم في قرية بتاونات إلى ترجمان محلف بهولندا (فيديو)

تابعنا على