مجتمع

الدكالي لأطر الصحة: الرشوة تعني الفصل و”حوتة وحدة كتخنز الشواري” (فيديو)

أنس الدكالي

توعد وزير الصحة أنس الدكالي، الأربعاء، المرتشين من أطر وزارة الصحة بالطرد من العمل، قائلا “حوتة وحدة كتخنز الشواري.. والرشوة تعني الفصل من العمل”.

الدكالي الذي كان يتحدث خلال اجتماع مع أعضاء المفتشية العامة لوزارة الصحة، المركزيين والجهويين، بمقر وزارة الصحة بالعاصمة الرباط، أعطى الانطلاقة لبرنامج تقوية آلية إرساء النزاهة والشفافية في تقديم الخدمات الصحية.

وقال المسؤول الحكومي إنه تم استقبال الكثير من الشكايات عبر الرقم الأخضر، 80 في المائة منها تهم الخدمات، مشددا على أن وزارته تعاملت بصرامة مع الشكايات المتعلقة بالرشوة على الخصوص.

وأضاف أن إحداث هيئة المفتشية العامة جاء بناء على الحرص على أن تكون لوزارة الصحة هيئة رقابة خاصة بها تكون لها صلاحية التدخل في القطاع العام والقطاع الخاص.

مشيرا إلى أن وزارة الصحة تعمل على تقوية قدرات الهيئة وانخراطها في كل البرامج الوطنية والتعاون مع هيئات الرقابة الأخرى وهيئات الحكامة.

وأوضح أن من أدوار هذه الهيئة الحرص على أن يستفيد المواطن مما رصد من خدمات في وزارة الصحة وتقوية البرامج الصحية.

وأوضح أن الرفع من الموارد البشرية واللوجيستية ليس معناه الرفع من الآثار والنتائج على أرض الواقع، معتبرا أن النتائح مرتبطة بمستوى الحكامة، مشيرا إلى أن ذلك من صميم عمل هذه الهيئة، التي “لا يقتصر دورها عن التفتيش بل الافتحاص والمتابعة”.

وقال إن الوزارة تولي عناية خاصة للتكفل بالشكايات، التي أعدها مؤشرا على رضى المواطنين عن الخدمات، موضحا أنها تساعد على تحديد خاريطة للمخاطر، “وعلى أساسها توضع البرامج السنوية لهذه الهيئة”.

وشدد على أن وزارة الصحة تعطي أولوية خاصة لتخليق القطاع، مشيرا إلى أن هناك الكثير من المؤشرات التي تحققت بفضل “أطر نزيهة”، قبل أن يستدرك بأن القطاع فيه بعض المرتشين، و”حوتة وحدة كتخنز الشواري”.

مستطردا أن “حالات تم ضبطها عبر الرقم الأخضر، وتعاملنا معها بصرامة، فالرشوة تعني الفصل، ونحرص على تنظيف القطاع من هذه الممارسات، بالرغم من قلتها”.

وأعلن الدكالي خلال الاجتماع عن انطلاقة برنامج تقوية آلية إرساء النزاهة والشفافية في تقديم الخدمات الصحية، ومن أجل ذلك أصدر منشورا يدعو من خلاله كافة المسؤولين والمهنيين للانحراط في هذا البرنامج.

وفي الاجتماع ذاته قدم المفتش العام لوزارة الصحة منجزات المفتشية العامة المتعلقة بدعم الحكامة الجيدة بالقطاع الصحي والتكفل بشكايات المواطنين، ورصد الاختلالات مع تقديم المقترحات الكفيلة بتحسين تدبير المرافق الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    اعاذت انضرفي معهذ الممرضين ولاسيم اسيذ مذيرالبعزوي محمذ العربي. لاحول ولفوت لابااله العلي ااعضيم ولكم المسءولية وشكرا جزيلا