مجتمع

بشرى للبيضاويين.. آليات متطورة لمواجهة الفئران والحشرات والكلاب الضالة (صور)

أعطيت مساء اليوم الأربعاء بالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، الانطلاقة الرسمية لخدمات محاربة المضار ونواقل الأمراض وجمع الحيوانات الضالة بمدينة الدار البيضاء.

وتصل الكلفة الإجمالية لهذه الخدمات التي هي عبارة عن اتفاقية انتداب بين جماعة الدار البيضاء وشركة التنمية المحلية الدار البيضاء للبيئة، إلى 20 مليون درهم.

وستمكن هذه اللآليات الجديدة، من معالجة أزيد من 120 ألف بالوعة لمجاري الصرف الصحي سنويا ضد الفئران والقوارض، ومحاربة الحشرات الزاحفة في أكثر من 5 الالف مجاري الصرف الصحي في السنة، ومحاربة أزيد من 800 من الأراضي غير المبنية سنويا ضد الفئران والقوارض والحشرات الزاحفة.

كما تهدف إلى معالجة أزيد من 50 ألف كلم من الشوارع والأزقة ضد الحشرات الطائرة على مدار السنة، ومحاربة يرقت البعوض في أزيد من 40 هكتار من البرك المائية والبحيرات، مع جمع أكثر من 30 ألف كلب ضال في السنة، وجمع أكثر من 1000 قط ضال في السنة، ثم محاربة الأفاعي والزواحف.

وتتكون الآليات المستخدمة، من 5 آليات حديثة كبيرة الحجم متعددة الوظائف لرش المبيدات وتوليد البخار المضاد للحشرات، و21 سيارة خاصة بوحدات مكافحة نواقل الأمراض، و17 دراجة هوائية خاصة بالتدخلات السريعة، و10 سيارات كبيرة الحجم ومجهزة بأقفاص لجمع الحيوانات الضالة.

إضافة إلى معدات وألبسة خاصة لجمع الحيوانات الضالة، ومختبر مجهز بأحدث الآليات لتصنيف الحشرات والقوارض، وأجهزة لمراقبة الطيور الناقلة للأمراض، وطائرة “درون” لتعقيم بعض الطيور الناقلة للأمراض، ورافعة للتخلص من جثث الحيتان النافقة.

وفي هذا الإطار، أوضح عبد العزيز العماري عمدة مدينة الدار البيضاء، أنه “اليوم تعطى الانطلاقة الرسمية لبرنامج محاربة الحشرات والزواحف ونواقل الأمراض في إطار اتفاقية تكلف سنويا 20 مليون درهم، حيث تم توفير موارد بشرية خضعت لتكوينات وتدريبات لجميع الادوية والمبيدات”.

وأضاف العماري في تصريح للصحافة، بالقول: “اقتنينا جميع الآليات الضرورية من سيارات ودراجات وطائرات درون وروبوتات لرش المبيدات، ومعالجة جميع البالوعات لتوفير إطار عيش مناسب للساكنة”.

وتابع المتحدث، أنه تم وضع رقم أخضر وتطبيق هاتفي “كازا مدينتي”، للتواصل مع الساكنة، ثم جوانب وقائية احترازية، سيتم من خلالها إخبار السكان بتوقيت مرور الوحدات المكلفة، وستهم الجولات جميع ربوع المدينة وجميع الأزقة والشوارع للمعالجة.

بدورها، قالت نبيلة الرميلي نائبة رئيس جماعة الدار البيضاء، إنه اليوم تعطى “انطلاقة برنامج جديد بحلة جديدة، حيث تم اقتناء آليات ومبيدات جديدة، ورؤية جديدة للنهوض بقطاع محاربة نواقل الأمراض والفئران وجمع الكلاب الضالة بالبيضاء”.

وأضافت الرميلي في تصريح للصحافة، أن “هناك 22 من مهنيي الصحة الذين تم تكوينهم في هذا الميدان من طرف شركات متخصصة سيباشرون عملهم، منها البرنامج السنوي الذي سيشمل جميع مقاطعات الدار البيضاء والبرنامج الاستعجالي في حال تواجد شكايات وتدخلات”.

وأوردت المتحدثة، أن “ساكنة البيضاء يمكنها الاتصال برقم أخضر، وتقديم شكوى بخصوص فئران أو حشرات تتواجد بمنطقتهم، ويمكن لفرقة التدخل الحلول بعين المكان في تلك اللحظة للتدخل “، لافتة إلى أنه “كان يتم جمع ما يقارب 12 ألف كلب ضال، واليوم نطمح بالآليات الجديدة التي اقتنيناها للوصول إلى 50 الف كلب ضال، عبر برنامج تعقيم الكلاب للنقص من عددها”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *