مجتمع

3 مشاريع تفوز بمسابقة الهاكاثون الأول للتنمية البشرية بجهة البيضاء (فيديو وصور)

أعلن، مساء أمس الخميس بالدار البيضاء، عن المشاريع الثلاثة الفائزة على مستوى جهة الدار البيضاء – سطات بمسابقة الهاكاثون الأول لابتكار أفكار المشاريع في مجال التنمية البشرية.

واحتل مشروع “طفلي مبدع” المرتبة الأولى، فيما احتل الرتبة الثانية مشروع “أسرتي”، أما الرتبة الثالث فكانت من نصيب مشروع “كيتين أوف أطلس”.

المسابقة التي تنظمها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تهدف إلى فسح المجال للشباب المتشبع بروح ريادة الأعمال الاجتماعية، لابتكار أفكار مشاريع، تتناول مختلف القضايا المتعلقة بتنمية الطفولة المبكرة.

ويشكل الإعلان عن فوز هذه المشاريع الثلاثة بجهة الدار البيضاء – سطات، المرحلة الأولى من هذه المسابقة التي تندرج في إطار التحضير للمناظرة الوطنية للتنمية البشرية التي ستنظم يومي 18 و19 شتنبر المقبل.

ويتعلق المشروع الأول،”طفلي مبدع”، على خلق لعبة بالحروف خاصة للطفل قبل سن التمدرس مجهزة بشريحة ذكية تتفاعل مع الطفل أثناء لعبه وتعمل على تخزين انفعالات الطفل وحالته النفسية وعلاقاته مع والديه وذلك من أجل المساهمة في قطع الطريق على العنف الأسري، وخلق تعاون بين الطفل ومحيطه.

أما المشروع الثاني، “أسرتي”، فيهدف  الى تحسيس المقبلين على الزواج بالعمل على استعمال التكنولوجيات الحديثة بهدف إيجاد بيئات إيجابية وداعمة للأطفال من خلال التكوين الجيد عبر ثلاثة مراحل تتمثل في اختيار شريك الحياة وكيفية بناء الأسرة السعيدة والتربية السليمة للأبناء.

أما مشروع “كيتين أوف أطلس” فهو منصة تجمع بين كافة المتطوعين في العالم ،كل حسب تخصصه، وذلك من أجل استغلال طاقاتهم في تأطير الأطفال المتراوحة أعمارهم ما بين ثلاث سنوات وخمس سنوات بجميع المناطق المغرب وبأقل الأثمنة والكلفة.

وفي هذا الإطار قال الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، محمد الدردوري، إننا اليوم في المرحل الأولى من هذه المبادرة، مشيرا إلى أنه يتم الانصات للشباب حاملي الأفكار فيما يخص تهييئ المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الخاصة بالطفولة المبكرة، والتي ستنعقد في شتنبر المقبل”.

وأضاف الدردوري في تصريح لـ”العمق”، أن الحفل اليوم هو مرحلة أولى ستهم جميع جهات المغرب وسيتم إنتقاء أحسن الأفكار والمشاريع لكل جهة، وستكون هناك مباراة وطنية في أوائل شهر شتنبر لانتقاء المشروع المهم الذي سيساعد في بلورة الطقولة المبكرة، سواء صحة الأم والطفل، والتغذية، والتعليم الأولي”.

جدير بالذكر،  أن المشاركين في هذه المنافسة، سيعملون خلال كل مرحلة جهوية والتي ستضم حوالي 50 مشاركا لمدة يومين ونصف، في إطار مجموعات بهدف تطوير أفكار مشاريع، حيث يتلقون التأطير والتدريب في العديد من التخصصات كالتسويق، وريادة الاعمال، والتمويل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *