مجتمع

حريق “عين الحصن” بتطوان .. ارتفاع المساحة المحروقة إلى 80 هكتارا

ارتفعت المساحة المتضررة من حريق غابة “واد راس الجنوبية” بالجماعة الترابية عين لحصن بإقليم تطوان إلى 80 هكتارا، بعدما أعلنت سلطات تطوان عن سيطرتها بشكل شبه تام على الحريق الذي اندلع أول أمس الأربعاء واستمر حوالي 24 ساعة، وذلك بالاستعانة بطائرات عسكرية ومئات الجنود.

وأعلنت القيادة الجهوية للوقاية المدنية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، اليوم الجمعة، أن المساحة المتضررة من النيران تتوزع بين 28 هكتارا مكونة من أشجار الصنوبر الحلبي، و52 هكتارا من الأصناف النباتية الثانوية، حيث تدخلت 3 طائرات “كنادير” التابعة للقوات المسلحة الملكية والمتخصصة في إخماد النيران، أمس الخميس، بأزيد من 26 طلعة لإفراغ المياه على بؤر النيران في الأماكن الصعبة التضاريس.

وقالت الوقاية المدنية إن التدخل الجوي مكَّن إلى جانب التدخل البري الذي تقوم به فرق مكافحة النيران المكونة من الوقاية المدنية والمياه والغابات والقوات المسلحة الملكية والقوات المساعدة والدرك الملكي وأعوان الإنعاش الوطني تحت إشراف السلطة المحلية، من السيطرة بشكل شبه تام على اتساع رقعة الحريق.

وأوضحت الوقابة المدنية أنه سيتم ترك فرق مراقبة بالمنطقة لتفادي “الاحتراق البطيء” الذي قد يؤدي لاندلاع ألسنة النيران من جديد انطلاقا من الجمر الكامن تحت الرماد، خاصة وأن هبوب رياح قوية على المنطقة كان من بين أسباب الانتشار السريع للحريق.

يُشار إلى أن المئات من أفراد الجيش والقوات المساعدة وأعوان المياه والغابات والإنعاش الوطني، شاركوا في إخماد الحريق، بالاستعانة بـ10 شاحنات صهريجية تابعة للوقاية المدنية و6 عربات تابعة للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر و3 طائرات “كانادير” تابعة للقوات المسلحة الملكية و3 سيارات إسعاف لإخماد هذا الحريق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *