مجتمع

القاضي عياض تتصدر الجامعات المغربية في التواجد على الإنترنيت

حلت جامعة القاضي عياض بمراكش في المرتبة الأولى وطنيا، ضمن تصنيف “ويبومتركس للاستشهادات العلمية” الذي يقيس مدى التواجد العلمي للجامعات العالمية على الشبكة العنكبوتية.

التصنيف الذي يعتمد تحليلات “جوجل سكولر”، وضع “القاضي عياض” في المرتبة 1728 من بين حوالي 20 ألف جامعة عالمية، وذلك بعد تواجدها على الإنترنيت بعد تسجيله 40954 اقتباسا علميا لجامعة مراكش على النت.

وحلت جامعة محمد الخامس بالرباط في المرتبة الثانية وطنيا و1827 عالميا، بمجموع 36018 اقتباسا علميا، فيما جاءت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس في الرتبة الثالثة وطنية و2133 عالميا، بمجموع 24772 اقتباس علمي، متبوعة بجامعة ابن زهر بأكادير الذي حلت في المرتبة 2443 عالميا، واستطاعت روبوتات “جوجل سكولر” تسجيل 17597 تواجد علمي على النت.

التقييم الذي يصدر عن المجلس العالي للبحث العلمي بإسبانيا، يهدف إلى تحسين وجود مؤسسات التعليم الإسبانية في الشبكة العنكبوتية، وإلى وتشجيع نشر المقالات العلمية المحكمة بطريقة الوصول المفتوح، وهو تقييم نصف سنوي يصدر في شهري يناير ويوليوز من كل عام.

ويعتمد التصنيف على حجم الموقع الرسمي للجامعة وعدد الصفحات التي يتألف منها، والملفات الخاصة بالوثائق والمعلومات النصية، وكذا عدد الأبحاث المحكمة والتقارير والرسائل والملخصات في مختلف المواضيع العلمية، إضافة إلى الصور والأفلام والخرائط وغيرها المنشورة إلكترونياً تحت نطاق موقع الجامعة، كما يحتكم إلى عدد الروابط التي تقود متصفحي الإنترنيت من محركات البحث إلى موقع الجامعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *