أخبار الساعة

المندوبية السامية للتخطيط تعد تقريرا وطنيا حول السكان والتنمية

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، عن إعداد لتقرير وطني حول السكان بمناسبة اليوم العالمي للسكان المتزامن مع 11 يوليوز من كل عام.

وأوضحت مندوبية الحليمي، في بلاغ صحفي، أن التقرير يشكل تقييما للبرامج والإستراتيجيات التي اعتمدها المغرب خلال الخمس سنوات الأخيرة في مجال السكان والتنمية، بتنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية.

وأضافت المندوبية أن التقرير سينشر خلال لقاء تواصلي تنظمه المندوبية في شهر شتنبر 2019، وذلك بشراكة مع صندوق الامم المتحدة للسكان بالمغرب.

وكانت المندوبية قد نشرت عبر موقعها الالكتروني(www.hcp.ma) جذاذة تضم المعطيات الفردية المتعلقة بالإحصاء العام للسكان والسكنى 2014 والتي تهم المميزات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية لعينة تمثل 10% من مجموع السكان والأسر باستثناء الرحل والاشخاص بدون مأوى والسكان المحسوبين على حدة.

وأكدت المندوبية أن هذه البادرة تعتبر الأولى من نوعها بمثابة فرصة سانحة لمستعملي هذه المعطيات الأساسية وللعاملين في مجال البحث والعلوم التطبيقية والسياسات العمومية وكذا الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين، من أجل القيام بالتوليفات المتعددة للمتغيرات التي من شأنها أن تلبي الحاجيات الخاصة بمجالات اهتماماتهم.

وأشارت المندوبية إلى أن هذه المعطيات الفردية ستمكن كل مستعمل مهتم من تحليل العلاقات مابين المتغيرات وإعداد مؤشرات وجداول إحصائية، حسب حاجياته، على المستوى الوطني وعلى صعيد الجهات والعمالات والأقاليم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *