أخبار الساعة، أدب وفنون، مجتمع

بحضور 6 دول..تيزنيت تتحول إلى قبلة للحلي والمجوهرات الفضية

تراهن مدينة تيزنيت، على المنتوجات المرتبطة بالفضة، كحلي وكمنتوج اشتهرت به المدينة السلطانية عبر قرون، لتحقيق نهضة اقتصادية واجتماعية شاملة، من خلال تنظيم النسخة العشرة لمهرجان تيميزار للفضة، في نسخته العاشرة في الفترة الممتدة من 18 إلأى 22 يوليوز الجاري، تحت شعار : “الصياغة الفضية: هوية، ابداع وتنمية”.

وحسب بلاغ للمنظمين، توصلت العمق بنسخة منه،  فالصياغة الفضية بتيزنيت، تشكل إحدى أهم روافد التنمية بالإقليم، وتساهم في إبراز الهوية الحضارية والتراثية وإبداعات صانعيها.

وتأتي هذه الدورة، حسب مضمون البلاغ، تتويجا لعشرية المهرجان، واحتفاء بعشرة سنوات من العمل الجاد خدمة لعدد من الحرف، في مقدمتها الصياغة الفضية التي تتميز بجودتها ومهارات صائغيها، والتي أصبحت إحدى دعائم الصناعة التقليدية التي بوأت المدينة السلطانية عاصمة الفضة بالمملكة.

وستتميز الجلسة الافتتاحية للمهرجان بتقديم كتاب، يعتبر منجزا علميا جامعا لأشغال الشق الثقافي- العلمي لمختلف دورات المهرجان. يهدف هذا العمل إلى تحقيق التراكم المعرفي الهادف والمتميز لأعمال باحثين أكاديميين متميزين، مع عزم الجمعية على استدامة هذا التقليد وترسيخه حفظا و صونا لذاكرة المهرجان.

واحتفاء كذلك بمنتوج الفضة كرافعة انتاجية وتراثية وهوياتية وتنموية، ينظم بساحة المشور معرضا للحلي الفضية بمشاركة عارضين محليين، وطنيين ودوليين ( الهند، ايطاليا، تونس، الجزائر، السنغال، فرنسا )، حيث ستشتمل أروقة المعرض إلى جانب متحف للمنتوجات الفضية، ورشات للتعريف بتقنيات الصياغة الفضية.

وموازاة مع ذلك، سيتم تنظيم معرضا للمنتوجات المحلية والصناعة التقليدية بساحة حديقة الأمير مولاي عبد الله مخصصة لمنتجات خزفية، زرابي ومصنوعات جلدية.

و سيعرف هذا المهرجان إلى جانب معرض الفضة ومعرض المنتوجات المحلية، فقرات وأنشطة موازية تتمثل في : عروض أكاديمية ، ورشات حرفية تبرز البعد الجمالي والإبداعي للمنتوج الفضي والمحلي بالمدينة، و عروض للفروسية والفنون الشعبية ، بالإضافة إلى سهرات فنية يحييها مجموعة من الفنانين المتميزين، كأمينوكس، وزينة الداودية، والفنان طهور، والمغنية هدى سعد، والمجموعة الأسطورة إزنزارن اكوت عبد الهادي، ورضا الطالياني، ورباب فيزيون، وآش كاين، والرايس الحسين الباز.

المهرجان تنظمه جمعية تيميزار النسخة العاشرة لمهرجان الفضة ، بشراكة مع وزارة الداخلية و وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي وجهة سوس ماسة والمجلسين الجماعي والإقليمي لتيزنيت وغرفة الصناعة التقليدية بالجهة ومؤسسة دار الصانع وبدعم من شركاء المهرجان الرسميين، وستتوج هذه التظاهرة بتنظيم عرض للأزياء بمشاركة عدد من أمهر المبدعين والفنانين المغاربة في عالم الأزياء.

وبخصوص الترتيبات التي سبقت تنظيم المهرجان، قال عبد الحق أرخاوي رئيس الجمعية المنظمة، في تصريح للعمق، أن الترتيبات بدأت منذ ازيد من شهرين، إيمانا من المنظمين بضرورة التجديد في النسخة العاشرة، ووضع برنامج يليق بالدورة، يحقق المتعة والإفادة للزوار والمهنيين الذين يشتغلون في قطاع الصناعة التقليدية بصفة عامة، والفضة والحلي بصفة خاصة.

وعن الجانب التنظيمين، يضيف ذات المتحدث:” عقدنا بقاعة الاجتماعات بمقر الجماعة، صباح الجمعة 12 يوليوز، اجتماع أمنيا بحضور باشا المدينة وكل من  الطيب كوسعيد ومحمد الشيخ بلا نواب الرئيس، ومدير المصالح الجماعية وممثلي المنطقة الامنية بتيزنيت، والوقاية المدنية، والدرك الملكي والقوات المساعدة، ومديرية الصناعة التقليدية، وموظفين عن مختلف المصالح الجماعية المعنية، وأعضاء مكتب جمعية تيميزار لمهرجان، حيث تم الإتفاق على جميع الترتيبات لإنجاح  النسخة 10 لمهرجان الفضة”.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *