اقتصاد، مجتمع

قطاع الدواجن بالمغرب.. 60 محضنا لتفقيس الكتاكيت و28 مجزرة مرخصة

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، أن قطاع الدواجن بالمملكة، يعرف تعبئة مهمة على مستوى التثمين، إذ يتوفر على بنيات تحتية مهمة، تتمثل في 60 محضنا لتفقيس الكتاكيت، و28 مجزرة مرخصة، و18 مركزا لتلفيف البيض، و40 معملا لصنع الأعلاف المركبة.

وأضاف أخنوش، في كلمة له على هامش يوم تحسيس، تواصلي لفائدة مربي الدواجن اليوم الاثنين بالجديدة، أنه ينتظر أن يبقى هذا التطور مستمرا في إطار عقد البرنامج 2017-2021، لتطوير الصناعات الغذائية، مشيرا إلى أن التعبئة لازالت مستمرة، ورغبة المهنيين في تطوير القطاع متواصلة.

وتابع الوزير، أن “العرض المتوفر في منتوج يعتبر أرخص بروتين حيواني، ساهم في الرفع من مستوى الاستهلاك السنوي للفرد الذي بلغ 20 كلغ من اللحوم البيضاء، و188 وحدة من بيض الاستهلاك، مقابل 15 كلغ من اللحوم البيضاء و120 وحدة من بيض الاستهلاك في العام 2018”.

وأشار المتحدث إلى أن الدينامية التي عرفها هذا القطاع، تجاوزت الحدود الوطنية ووصلت الأسواق الخارجية، خصوصا الإفريقية منها، حيث بلغت الصادرات سنة 2018 بالنسبة لبيض التفقيس (دجاج اللحم) 21 مليون وحدة، و44 ألف وحدة من كتاكيت يوم واحد.

أخنوش، أوضح أن القطاع يلعب دورا مهما في توفير مناصب الشغل، وتغطيته لعدد كبير من الأنشطة المتنوعة ما بين المربين والتجار والصناعات المرتبطة بالدواجن، إذ يوفر القطاع 495.000 منصب شغل مباشر وغير مباشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *