منوعات

شيخ أزهري: “faceapp” حرام شرعا.. والمالكي يرد: لاحرج في استعماله

مازالت تداعيات الإقبال الكبير للعرب، على تطبيق “faceapp”، تتوالى، إذ وصلت حد التحريم، حيث ربط شيخ أزهري مسألة تغيير الصورة، بالتدخل في أمر إلهي، واستعان بآية كريمة من القرآن الكريم كدليل على صدق قوله، في الوقت الذي رد عليه آخر آخر بالعكس.

ففي مقال مطول بمجلية أمناي، يرى عصام الروبي، من شيوخ الأزهر، أن استخدام هذا التطبيق حرام ولا يجوز شرعا، واستشهد العالم الأزهري بالأية القرآنية الكريمة “وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ”.

وأضاف الأزهري في تصريحه للمجلة: “أن الله كرم بني آدم جميعًا كما جاء في قوله تعالى “وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا”.

ولم يتأخر الرد على فتوى  الروبي، حيث يرى أحمد المالكي، الداعية الإسلامي، في رد على الفتوى الأزهرية قائلا إن استخدام التطبيق ليس تغييرا لخلق الله، لأنه لم يقع على الإنسان في الحقيقة وإنما على صورته.

ففي حوار لأحمد المالكي مع موقع “فالصو”، أشار إلى أن تغيير خلق الله له ضوابط لا تنطبق على العملية التي يقوم بها هذا التطبيق، والتغيير الحقيقي في خلق الله هو تغيير ملامح الوجه حقيقة، والقيام بتغييرات غير قابلة للإزالة أو التراجع عنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    ولماذا ميسي بالضبط كمثال؟ اضحكتني الفتوى وكان الأمة الإسلامية لم يبق لها إلا هذه المواضيع التافهة وكل مشاكل المسلمين تم حلها؟