سياسة

الساسي: اليسار الحكومي التحق بنمط الأحزاب الإدارية.. وتغييره صعب

اعتبر القيادي بالحزب الاشتراكي الموحد، محمد الساسي، أن الأحزاب اليسارية المتواجدة بالحكومة التي سماها بـ”اليسار الحكومي”، التحقت تماما بالنمط التنظيمي للأحزاب الإدارية، مشيرا إلى أن “تجميعها أصبح غير ممكن”.

جاء ذلك في كلمته خلال ندوة بعنوان “إعادة بناء اليسار المغربي.. الأسس والآليات”، نظمتها فيدرالية اليسار الديمقراطي، أول أمس الأحد بالدار البيضاء، بحضور أكاديميين وباحثين وقياديين بأحزاب الفيدرالية.

وقال الساسي إن العمل على أن تغير هذه الأحزاب خطها السياسي الرسمي من الأعلى، أمر صعب، مشيرا إلى أنه “حتى ولو انتقلت هذه الأحزاب من فكرة المشاركة الدائمة إلى الخط الديمقراطي الذي يربط المشاركة بالتغيير، فإنها عاجزة على أن تتمثل مثل هذه المواقف الجديدة”.

وأوضح المتحدث أن صعوبة تغيير نمط هذه الأحزاب راجع لكونها أصبحت على المستوى الفيزيولوجي تتوفر على قواعد وأعضاء جدد لا علاقة لهم بالأعضاء القدامى، وهو ما يجعل العمل في اتجاه تغيرها غير ممكن، وفق تعبيره.

وتابع قوله أنه بالرغم من ذلك يمكن أن تستمر علاقات القواعد الجديدة مع المناضلين القدامى في إطارات جماهيرية وضمن قضايا الحداثة والمرأة، أو ما تبقى من المناضلين في هذه الأحزاب على الأقل، حسب قوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *