بعد “قيامة أرطغرل” ضريح “أب العثمانين” يستقطب مليوني زائر سنويا
https://al3omk.com/440318.html

بعد “قيامة أرطغرل” ضريح “أب العثمانين” يستقطب مليوني زائر سنويا بعد أن كان ضريحا مهجورا

تحول قبر والد مؤسس الدولة العثمانية “أرطغرل” إلى معلمة سياحية يقصدها حوالي مليوني زائر في السنة، بعد أن كان لقرون طويلة مكانا مهجورا لا يقصده إلا القليل، بفضل مسلسل “قيامة أرطغرل” الذي عرض التلفزيون التركي حلقاته الـ150 على طول خمس سنوات.

قبر والد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية يوجد بولاية بورصا شمال غربي تركيا، ويقع في حديقة طوب هانة بمنطقة “عثمان غازي”، التي تضم أيضا برج الساعة ونصبا تذكاريا لشهداء حرب الاستقلال.

صحيفة “عربي21” نقلت عن ممثل دائرة الثقافة والفنون وراعي قبر أرطغرل مصطفى أكيجي أن عدد الزوار وصل إلى معدل 2 مليون زائر سنويا، وأن العدد شرع في الارتفاع بعد سنة 2014 حيث بدأت تبث أولى حلقات مسلسل “قيامة أرطغرل” الذي أنهى حلقاته بخمسة أجزاء.

وأضاف أكيجي أن “بلدية بورصة الكبرى تولى اهتماما كبيرة بمنطقة الضريح بعدما أصبح أحد أهم المعالم السياحية، حيث تعمل على توفير الخدمات اللازمة للزوار”.

وخصص للقبر فريق عمل يشرف على حراسته، يرتدون الزي التاريخي الذي ظهر به أبطال المسلسل المذكور، ويتم تبديل الحراس بالتناول على رأس كل ساعة.

ورصدت الصحيفة الالكترونية المذكورة وجود ثقوب في حسم النوافذ والحديديه المحيطة بالقبر، عزاها أكيجي إلى طلقات الرصاص للجنود اليونانيين عند احتلالهم لمدينة سكود عام 1921، مضيفا أن الضريح يحوي إلى جانب القبر صناديق خشبية بها تراب من أغلب الدول امتدت لها سلطة الدولة العثمانية.

ونشأت حول القبر أنشطة اقتصادية لكثرة زيارة السياح منها بيع المشغولات اليدوية والأغراض التى ظهرت فى المسلسل مثل الملابس والدروع والسيوف وأواني الطعام، يضيف المصدر ذاته.

قصة المسلسل

جدير بالذكر أن “قيامة أرطغرل” مسلسل تاريخي في قالب درامي تدور أحداثه في القرن 13 ميلادي، ويعرض أهم معارك أرطغرل ابن سليمان شاه سيد قبيلة كايي المنتمية للأتراك الأغوز، وهو والد عثمان مؤسس الدولة العثمانية، ويسلط المسلسل تمهيد أرطغرل لبناء دولة جديدة عقب ضعف الدولة السلجوقية.

المسلسل الذي عرض لأول مرة سنة 2014 على قناة TRT التركية الرسمية، ونشرته فيما بعد أكثر من 100 قناة تلفزيونية بعدة لغات عالمية، حقق نسب مشاهدة عالية، حيث تجاوز متابعون حاجز ثلاثة مليارات متابع.

1

الله.اكبر