أخبار الساعة

انطلاق فعاليات الدورة التاسعة لأسبوع الجمل بكلميم

انطلقت، مساء أمس الأحد بكلميم، فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان أسبوع الجمل الذي تنظمه جمعية مهرجان كلميم تحت شعار “صيانة الموروث اللامادي واستمرارية العمل التنموي المتجدد”.

وعرف حفل افتتاح الدورة التاسعة للمهرجان عروض في فن الفروسية التقليدية “التبوريدة” وعروض للإبل واستعراضات فنية بأهم شوارع المدينة، وافتتاح تجمع للإبل لاختيار أحسن الأصناف.

ويعرف هذا المهرجان، الذي ينظم في إطار الاحتفال بعيد العرش المجيد، تنظيم معرض للاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومسابقات في الطبخ التقليدي والشعر وأمسيات للفنون الشعبية (الطرب الحساني والأمازيغي وأخواش ومجموعات غنائية مختلفة).

ويروم هذا الحدث الفني والتراثي، الذي حضر افتتاحه والي جهة كلميم واد نون السيد محمد الناجم أبهاي ورئيسة المجلس الجهوي السيدة امباركة بوعيدة، أيضا الاحتفاء ب “الجمل” بما يحمله من رمزية في ثقافة الصحراء وفي الموروث الحضاري لحاضرة واد نون.

كما يسعى إلى تكريس نفسه موعدا سنويا للتبادل الثقافي والتلاقح الفني في أرقى تجلياته وتعبيراته بين مختلف المكونات الفنية محليا ووطنيا ودوليا.

وبالإضافة إلى تنظيم أمسيات فنية طيلة أيام المهرجان (إلى غاية 27 يوليوز)، سيتواصل تنظيم عروض في الفروسية التقليدية “التبوريدة” وخيمة للشعر، وعروض للإبل والفنون التراثية بأهم شوارع المدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *