اقتصاد

تقرير: 27 مليون حساب بنكي بالمملكة.. وعدد البطائق البنكية ارتفع بـ7%

كشف التقرير السنوي الخامس عشر حول الإشراف البنكي برسم سنة 2018، أن عدد الحسابات البنكية بالمملكة بلغ ما مجموعه 27 مليون حساب سنة 2018، بزيادة قدرت بـزائد 4.7 في المائة.

ووفق التقرير ذاته، فقد سجلت البطائق البنكية، ارتفاعا نسبته 7.2،  لتصل إلى ما مجموعه 15.1 مليون بطاقة بنكية خلال سنة 2018.

كما عرفت الشبابيك الأوتوماتيكية، زيادة نسبتها 3,8 في المائة، إذ وصل عدد الشبابيك بالمملكة ما مجموعه 7289 شباك، مقارنة مع سنة 2017 التي سجلت ما مجموعه 7025 شباكا.

ورغم تسيجل هذه الأرفام الإيجابية، إلا أن عددا من المواطنين مازالو يسجلون استيائهم من خدمة بعض الأبناك، خاصة فيما يتعلق بخدمة سحب الأموال والعمليات المصرفية.

وتسجل عدد من الشبابيك الأوتوماتيكية، توقفا مفاجئا، مما يتسبب في تعطيل خدمات السحب، خاصة في بعض المناسبات كالعطل الدينية، وعطل نهاية الأسبوع.

وكان المركز المغربي للوساطة البنكية، قد أعلن في ماي الماضي، أنه عالج خلال سنة 2018، أزيد من 1200 شكاية بين الأبناك وزبنائها خلال سنة 2018.

وبلغ معدل الحالات المقرر فيها نهائيا ما يعادل 82 في المائة، وتتوزع  الشكايات على عدة مدن، أهمها الدار البيضاء بنسبة 50 في المائة، 30 في المائة بين الرباط وطنجة، فيما توزعت النسبة الباقية على باقي مناطق المملكة.

وفيما يخص أصناف الشكايات،حسب المركز، فـ20 في المائة منها مرتبط بالحسابات البنكية من (إغلاق الحسابات المصرفية، الاقتطاعات المزدوجة)، كما شكلت الشكايات المتعلقة بعدم تأدية الديون نتيجة فقدان الشغل أو ظروف اجتماعية غير متوقعة 20 في المائة من النزاعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *