مجتمع

سلطات مليلية المحتلة متخوفة من أغنام المغرب بسبب الحمى القلاعية

أكدت المندوبية الحكومية بمدينة مليلية المحتلة صابرينا موه، أن “وزارة الفلاحة لم تصدر أي أمر يسمح بمرور الأغنام القادمة من المغرب، بسبب أن الأخير لا زال يسجل تطورا لمرض الحمى القلاعية” على حد تعبيرها.

ووصفت المتحدثة، حسب ما نقلته صحيفة “إل فارو دي مليليلة” الوضع في المغرب بالمعقد، مشيرة إلى أن “الهيئة الصحية المكلفة بإصدار الأمر القاضي بإدخال المواشي من المغرب لم تصدر أي أمر وزاري إلى حدود الآن”.

وأوضحت موه، أن السماح لمرور المواشي من عدمه يعود للهيئة الصحية التابعة لوزارة الفلاحة التي تقرر مرورها من عدمه، مؤكدة أنه في الوقت الراهن لا يمكن مرور أي نوع من المواشي.

ولفتت المندوبة الحكومية، إلى أن اجتماع سيعقد لرئيس بلدية مليلية المحتلة، إدواردو دي كاسترو مع مسؤولين بالوزارة، لم يحدد موعده بعد، وسيتم من خلاله تقديم المعلومات الضرورية في الموضوع.

يشار، إلى أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أعلن أمس أنه تم إلى غاية 23 يوليوز الجاري، تلقيح ما يفوق مليون رأس من الأبقار وأزيد من 17 مليون رأس من الأغنام والماعز ضد مرض الحمى القلاعية، بعد الحملة التي شرع في إنجازها المكتب ابتداء من 17 يونيو الماضي، مشيرا إلى أن الحالة الصحية للقطيع بالمغرب مرضية بشكل عام.

وأوضح بلاغ للمكتب، تتوفر “العمق” على نسخة منه، أن “عملية التلقيح لتغطية مجموع القطيع الوطني من الأبقار ومن الأغنام والماعز المقدر على التوالي بحوالي 3 ملايين رأس و25 مليون رأس تتواصل”.

ولفت البلاغ، إلى أن “هذه الحملة تشمل مجموع القطيع الوطني للأبقار والأغنام والماعز، وذلك من خلال تنظيم حملة تلقيح تذكيرية للأبقار ضد مرض الحمى القلاعية بهدف تعزيز مناعتها؛ وحملة تلقيح وقائية للأغنام والماعز لحمايتها من الحمى القلاعية”.

ودعا المكتب،”جميع المربين إلى الانخراط في هذه الحملة المجانية، التي يسهر على تنفيذها الأطباء البياطرة المنتدبون في القطاع الخاص والمصالح البيطرية التابعة للمكتب”. يذكر، أن حملة التلقيح الوطنية الأخيرة ضد مرض الحمى القلاعية لدى الأبقار التي نظمها المكتب ما بين يناير وأبريل 2019، مكنت من تحصين ما يقرب من 3 ملايين رأسا من الأبقار.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *