سياسة

جمعية حقوقية تهاجم بوعياش بعد نفيها وجود معتقلين سياسيين بالمغرب

هاجمت جمعية ثافرا للوفاء والتضامن لعائلات معتقلي الحراك الشعبي بالريف رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أمنة بوعياش على خلفية إنكارها وجود معتقلين سياسيين بالمغرب، وكذا نفيها وجود التعذيب في السجون أو داخل مراكز الاحتجاز.

وأكدت الجمعية، في بيان توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن هذا النفي يجعل بوعياش متماهية مع الخطاب الرسمي للدولة المغربية حول وضعية حقوق الإنسان بالمغرب، موضحة أن هذا الأمر يضع إستقلالية المجلس الوطني لحقوق الإنسان واحترامه لمبادئ باريس موضع السؤال.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا النفي يتناقض مع تأكيد العديد من الهيئات الحقوقية الوطنية والمنظمات الدولية غير الحكومية على وجود معتقلين سياسيين بالمغرب، ومع ما سجلته من تعرض المعتقلين لاعتقالات تعسفية وعشوائية رافقها تعذيب جسدي ونفسي، إضافة إلى تلفيقهم تهما باطلة في محاضر جاهزة ومفبركة.

وأفاد المصدر نفسه أن صفة الاعتقال السياسي تثبت لمعتقلي حراك الريف أكثر مع استحضار قواعد القانون الدولي لحقوق الإنسان والمعاهدات الدولية التي تعتبر كل شخص تعرض للاعتقال بسبب خروجه للاحتجاج بشكل سلمي من أجل مطالب وحقوق معتقلا سياسيا ومعتقل رأي.

وقال المصدر عينه “إذا ما كانت بوعياش حاولت إيهام الرأي العام بأن الدولة تحترم حرية التعبير بدعوى عدم إغلاق أي موقع إلكتروني أو صفحة فايسبوكية في السنوات الأخيرة، فإننا نؤكد أن الكثير من المواقع والصفحات الفايسبوكية أغلقت بسبب اعتقال أصحابها كما حدث لموقع البديل، وريف 24، وموقع رصد المغرب، كما أن منع تأسيس الجمعيات وحضرها والتضييق عليها لا يزال يطال الكثير من الجمعيات (جمعية ثافرا للوفاء والتضامن، جمعية جسور، فروع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان…).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    ومن بين الجمية التي لم تري النور هي الرابطة الوطنية لاسرة المساجد التي اسست في ورزازات في عام 2011 اللهم الي كانت هد المخلوقة ؟؟؟ كتهضر علي شي بلاد من غير المغرب الله اعلم