مجتمع

معاناة جماعة مجاورة لمراكش.. 3 سنوات بدون ماء صالح للشرب (صور)

تعاني كل من ساكنة دوار أولاد الكرن وأولاد أحمد، التابعين لجماعة سعادة، ضواحي مدينة مراكش السياحية، من عدم وجود مياه في المنازل سواء من أجل الشرب أو النظافة، قرابة 3 سنوات، بعد جفاف مياه الآبار بالمنطقة.

الساكنة في حديثها مع “العمق”، قالت إن الدوارين المذكورين “يعانيان من العطش لما يزيد عن سنتين بسبب عدم تواجد المياه في المنازل، وأنه يتم تزويدنا بثلاث ببراميل تنقلها شاحنات الجماعة”.

وأضافت أنه تم “اتخاذ إجراء ارتجالي، إذ يتم تخزين المياه في براميل بلاستيكية، وتظل معرضة لأشعة الشمس طيلة اليوم، الشيء الذي يؤثر على مذاق المياه ورائحته”.

وأوضح ذات المصدر أن كل من دوار أولاد الكرن وأولاد أحمد بجماعة سعادة، يتواجد بهما 350 منزلا تقريبا، بساكنة يفوق عددها 2700 مواطنا، لم يتخذ من أجلهم أي حل نهائي لتجاوز أزمة قلة المياه وصعوبة الحصول عليه كباقي الدواوير المكونة للجماعة”.

وفي اتصال “للعمق”، برئيس جماعة سعادة، أحمد الطالبي، أفاد أنه “بعد أن جفت المياه الجوفية بالمنطقة، قام المجلس الجماعي بحفر ثلاث آبار بالمنطقة، إلا أنهم لم يتمكنوا من العثور على المياه فيها، وحتى إن وجدت، فتكون نسبة الملوحة مرتفعة، وتكون غير صالحة للشرب”.

وكشف الطالبي، أن مجلسه سيعقد اتفاقا مع المكتب الوطني للماء الصالح للشرب التابع لجماعة الأوداية، لتزويد منازل الساكنة بالماء وانهاء الأزمة، وذلك بعد انتهاء تزويد الدواوير التابعة لجماعة الأوداية، والمحادية لجماعته من جهة دوار أولاد الكرن وأولاد أحمد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *