آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي، الكرة المغربية

خبير في التحكيم الرياضي يبرز قوة الملف المغربي في موقعة “رادس”

قال خليل بوبحي العضو بغرفة التحكيم الرياضي، “تشرفت نهار اليوم بالحضور إلى جانب نادي الوداد الرياضي في الجلسة السرية التي عقدت بمحكمة التحكيم الرياضية بلوزان السويسرية، وبكل صراحة كان هناك نقاش قانوني رياضي راقي ومن المستوى الرفيع، سواء من جانب هيئة دفاع الوداد الرياضي، أو من جانب دفاع الكونفدرالية لكرة القدم، وكذا هيئة دفاع الترجي الرياضي، انصب حول الجانب المسطري، ثم الاختصاص، ثم مناقشة الموضوع”.

وأضاف بوجي في تدوينة عبر صفحته، أن “الملف المغربي ملف قوي، وكانت هناك استماتة صبيحة اليوم من طرف الوفد المغربي في الدفاع عن النزاهة الرياضية في الكرة الافريقية عموما، وحماية مصالح الكرة المغربية بشكل خاص مستقبلا على اعتبار أن ملف الوداد الرياضي اليوم امام الطاس هو شموخ للكرة المغربية وتحول كبير في مسار مواجهة الاختلالات التسييرية داخل الكاف”.

وأشار إلى أنه “تم الاستماع خلال هذه الجلسة للشهود وهم للحكم باكاري غاساما بواسطة الهاتف، ومندوب المباراة احمد ولد يحيى ، ثم لعميد الوداد الرياضي في تلك المباراة عبد اللطيف نصير بواسطة سكايب، وهي شهادات صبت في مجملها لصالح الملف المغربي ، مشيرا إلى أن المرافعات كانت مطولة تشبت فيها كل طرف بدفوعاته وحججه”.

وأوضح العضو بغرفة التحكيم الرياضي، أن “الهيئة التحكيمية طرحت بعض الأسئلة على الشهود، وكذا ثم طرح بعض الأسئلة على دفاع الوداد والترجي بخصوص بعض الطلبات قصد توضيحها، الملاحظات الأساسية هي أن الحكم ومندوب المباراة أكدا أمام الهيئة التحكيمية ما جاء في تقاريرهم بأن فريق الوداد الرياضي لم ينسحب، وأنه رفض اللعب بعد تسجيل الهدف لغياب تقنية var، وأن الظروف الأمنية لم تكن متوفرة في الملعب ، دفاع الكاف يطلب رفض استئناف الفريقين لعيوب شكلية، وكذا يطلب تأييد قرار اللجنة التنفيذية للكاف بإعادة المباراة”.

وتابع بوجي، فريق الوداد الرياضي يتشبت بأنه كان ضحية لاخلالات تنظيمية ممنهجة من طرف الجهة المنظمة وهي الجامعة التونسية والترجي نتج عنها عدم إجراء المباراة في ظروف أمنية مواتية في ظل غياب العدالة الكروية التي يضمنها استعمال تقنية var مطالبا بإعلانه فائزا بالمباراة .

وأوضح المتحدث، أن “فريق الترجي التونسي يتشبت بأن اللجنة التنفيذية للكاف غير مختصة لإصدار هذا القرار ، ويضيف بأن استئناف فريق الوداد الرياضي به مجموعة من الاختلالات الشكلية، وأن فريق الوداد الرياضي هو الذي استعمل سلوكا غير رياضي برفضه الاستمرار بلعب المباراة ، وبالتالي يطلبون بالقول بعدم اختصاص اللجنة التنفيذية لإصدار هذا القرار ، واحتياطيا تزكية فوز الترجي باللقب”.

بخصوص الهيئة التحكيمية قال خليل بوجي، “سيصعب عليها كثيرا الحسم في هذه الطلبات بسهولة ، لأن الموضوع معقد نوع ما بشكل كبير، وهذه النازلة هي الأولى من هذا النوع أمام الطاس، ولكن وبتجميع المعطيات القانونية حول الموضوع وبصفتي متخصص في مادة المنازعات الرياضية أقول إن قرار محكمة التحكيم الرياضي لن يخرج عن إحدى الحالات التالية عدم قبول استئناف الترجي والوداد شكلا مما يعني ضرورة تنفيذ قرار الكاف المطعون فيه بإعادة المباراة، أو عدم اختصاص اللجنة التنفيذية للكاف لإصدار مثل هكذا قرار، وبالتالي إلغائه مع إحالة الملف على اللجان المختصة داخل الكاف، وهذا في مصلحة الوداد الرياضي”.

وزاد قائلا: “قبول الاستئنافين شكلا، وموضوعا بتأييد قرار إعادة المباراة بين الفريقين . وهو في حد ذاته مكسب لفريق الوداد الرياضي بالنظر للمعركة القانونية أمام طاس، بعد إنصافه من طرف اللجنة التنفيذية للكاف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *