اقتصاد، مجتمع

المغرب يحتل الرتبة الـ74 عالميا في الابتكار ويتقدم بواقع نقطتين

صنفت المنظمة العالمية للملكية الفكرية المغرب في الرتبة 74 بـ”مؤشر الابتكار العالمي 2019″ من أصل 129 دولة، متقدما بنقطتين عن رتبته السابقة (76 عالميا) المحرزة في سنة 2018.

ومنحت المنظمة للمملكة 31.63 نقطة في مؤشر الابتكار العالمي، لتتموقع بذلك ضمن الاقتصادات ذات الدخل المتوسط، في حين تفصلها عن سويسرا متصدرة العالم 35.61 نقطة.

وحسب المؤشر العالمي للابتكار، جاء المغرب في المرتبة الثانية مغاربيا بعد تونس (70 عالميا)، متقدما على الجزائر (113 عالميا)، في ما لم تشمل معطيات المؤشر كلا من ليبيا وموريتانيا.

واحتل المغرب الرتبة السادسة على مستوى الدول العربية، بعد كل من الإمارات (36 عالميا)، والكويت (60 عالميا)، وقطر (65 عالميا)، والسعودية (68 عالميا)، وتونس (70 عالميا).

وتفوقت المملكة على كل من البحرين (78 عالميا)، وسلطنة عُمان (80 عالميا)، والأردن (86 عالميا)، ولبنان (88 عالميا)، ومصر (92 عالميا)، والجزائر (113 عالميا)، واليمن (129 عالميا).

وعلى مستوى الدول الإسلامية، تصدرت المؤشر ماليزيا (35 عالميا)، متبوعة بالإمارات، وتركيا (49 عالميا)، الكويت، وإيران ( 61 عالميا)، وقطر، والسعودية وتونس، والمغرب وغيرها.

وفي ما يتعلق بإفريقيا، تزعمت جنوب إفريقيا القارة السمراء، متبوعة بكل من تونس، المغرب، كينيا، مصر، رواندا، سنغال، تنزانيا، كوت ديفوار، غانا، مالي، إثيوبيا إلى غير ذلك.

وتبوأ سويسرا الدول العشر الأكثر ابتكارا في العالم، متبوعة على التوالي بالسويد، الولايات المتحدة الأمريكية، هولندا، بريطانيا، فليندا، الدانمارك، سنغافورا، ألمانيا، إسرائيل.

وتذيل قائمة الدول الأقل ابتكارا في العالم، مجموعة من الدول الفقيرة وعلى رأسها، اليمن، بوروندي، النيجر، توغو، غينيا، زامبيا، البنين، زيمبابوي، مدغشقر، نيكاغوا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *