اقتصاد، سياسة

مجلس المنافسة يطلق يد عملاق النفط “أرامكو السعودية” بالمغرب

أطلق مجلس المنافسة يد شركة “أرامكو السعودية” العملاقة في النفط، لاقتناء نسبة 50 في المائة المتبقية من حصص رأسمال شركة “SASREF”، باعتباره أن عملية التركيز الاقتصادي المتعلقة بذلك غير خاضعة لإلزامية التبليغ.

وبرر مجلس المنافسة قراره بكون العملية سوف تتم خارج الحدود الجغرافية للمملكة المغربية، وبكون شركة “SASREF” السعودية المملوكة حاليا شركة شل السعودية العربية (REFINING LIMITED) ليس لها وجود ولا تحقق أي رقم معاملات بالمغرب.

وأكد القرار أن الشركة المستهدفة لا تمارس أي نشاط اقتصادي مستقل بمعزل عن الشركة الأم، موضحا أن إحداث منشأة مشتركة لا تقوم بشكل دائم بكافة مهام وحدة اقتصادية مستقلة لا يشكل تركيزا في مفهوم المرسوم الصادر بتطبيق قانون الأسعار والمنافسة.

أضاف القرار المنشور في الجريدة الرسمية أن المرسوم الصادر بتطبيق قانون الأسعار والمنافسة ينطبق فقط على العمليات التي يكون الغرض منها المنافسة في السوق المغربية أو جزء مهم من هذه السوق أو التي يمكن أن يترتب عليها أثر المنافسة.

يذكر أن الأمانة العامة لمجلس المنافسة تلقت، بتاريخ 31 ماي 2019، ملف تبليغ عملية التركيز الاقتصادي المتعلقة باقتناء شركة “ARAMCO” السعودية لنسبة 50 في المائة المتبقية من حصص رأسمال “SASREF” السعودية، التي تملكها حاليا شركة شل السعودية العربية (REFINING LIMITED).

وفي قرار آخر، رخص مجلس المنافسة لعملية التركيز الاقتصادي المتعلقة باقتناء شركة (VIVO ENERGY MAROC s.a) لنسبة 49 في المائة من أسهم الرأسمال الاجتماعي وحقوق التصويت لشركة (SOPETROLEA.A).

وحسب خبراء، تعتبر عملية التركيز الاقتصادي من العناصر المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني وتمكينه من مواجهة تحديات المنافسة الأجنبية، مقسمين إياه إلى قسمين، التركيز الأفقي وهو أن تقوم مؤسسة أو عدة مؤسسات بالهيمنة على قسط كبير من إنتاج مادة معينة، والتركيز العمودي وهو الذي يتحقق عن طريق إدماج مراحل إنتاج مادة معينة داخل مؤسسة واحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مسلم محب لرسول الله
    منذ 5 سنوات

    هده التونسية ملحدة وجاهلة وافضل رد على الجاهل هو السكوت ونعلها الله ونعل من استدعاها ومن سمعها ولم يعقب