سياسة

وزارة الخلفي: 70% من قوانين الحكومة صادق عليها البرلمان بالإجماع

04 أغسطس 2019 - 16:40

كشفت وزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني عن مصادقة البرلمان على 70 في المائة من القوانين المعروضة عليه بالإجماع، معتبرة ذلك بمثابة مؤشر على سيادة روح التوافق في اعتماد غالبية النصوص التشريعية.

وسجلت معطيات الوزارة بلوغ عدد مشاريع القوانين المودعة بالبرلمان ما مجموعه 207 مشروع قانون، مع بلوغ عدد مشاريع القوانين المصادقة عليها بصفة نهائية من طرف البرلمان 173 نصا تشريعيا برسم هذه الولاية التشريعية.

وأفادت معطيات وزارة “الخلفي” أن عدد مقترحات القوانين المودعة بمجلسي البرلمان، التي تم قبلت الحكومة مناقشتها بلغ ما مجموعه 156 مقترح قانون من أصل 175 مقترح قانون، أي ما نسبته 89 بالمائة من عدد مقترحات القوانين.

وأضاف المصدر ذاته أن مجلس النواب ووافق على 3 مقترحات قوانين خلال هذه الدورة، وتتعلق بمقترح إحداث القناة البرلمانية، وتعديل القانون المتعلق باقتناء سفن الصيد ومباشرة بنائها وترميمها ومقترح تعديل المادة 430 من قانون المسطرة المدنية.

وأشار المصدر نفسه إلى إجابة الحكومة على 598 سؤالا شفويا خلال 24 جلسة أسبوعية، و1274 سؤلا كتابيا خلال هذه الدورة، إلى جانب الاستجابة لحوالي 31 طلبا قصد عقد اللجان لدراسة القضايا الراهنة من أصل 65 طلبا.

وأكد المصدر عينه أن الحكومة تجاوبت مع 6 طلبات القيام بمهام استطلاعية وزيارات ميدانية لمقالع الرمال، ووكالة المغرب العربي للأنباء، وبعض قنصليات المملكة المغربية بالخارج، والأدوار الرقابية للمفتشية العامة للمالية.

وأضاف المصدر أن لجنة مراقبة المالية التي عقدت حوالي 10 اجتماعات لتقديم عروض تهم صندوق الإيداع والتدبير، والشركة الوطنية للخطوط الملكية المغربية، والمجمع الشريف للفوسفاط والشركة الوطنية للطرق السيارة، ومؤسسة القرض الفلاحي بالمغرب.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

الداخلية توسع نطاق”الاقتراع الفردي” بالانتخابات الجماعية ليشمل 40 جماعة إضافية

الانتخابات بالمغرب سياسة

وزارة الداخلية تعلن عن موعد فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية

سياسة

رقم غير مسبوق.. هجرة جماعية لأزيد من 2700 مغربي نحو سبتة واجتماع طارئ بالمدينة (فيديوهات وصور)

تابعنا على