أخبار الساعة

تراجع العملة الصينية اليوان لأدنى مستوى منذ 2010

انخفضت قيمة العملة الصينية “اليوان” مقابل الدولار، اليوم الاثنين، متجاوزا العتبة الرمزية البالغة 7 يوان للدولار، وهو أدنى مستوى منذ 9 سنوات، وذلك في سياق تجدد التوترات التجارية مع واشنطن.

وتم تداول سعر صرف اليوان قبل الساعة 10:00 صباحا بالتوقيت المحلي (02:00 ليلا بتوقيت غرينتش) ب 7,0203 مقابل الدولار، مسجلا انخفاضا ب 1,15 في المائة مقارنة مع يوم الجمعة، وهو أدنى مستوى له منذ عام 2010.

ويأتي ذلك بعد إعلان الولايات المتحدة عن تصعيد مفاجئ للحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم، مع إعلان ترامب فرض رسوم تجارية بنسبة 10 في المائة على سلع صينية إضافية بقيمة 300 مليار دولار منذ الأول ابتداء من أول شهر شتنبر.

وسارع بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، اليوم الاثنين، للتأكيد على أن الصين “لديها الثقة والقدرة للحفاظ على استقرار سعر صرف اليوان”.

وعزا البنك، في بيان، ضعف اليوان إلى أكثر من 7 يوانات مقابل الدولار الواحد اليوم الاثنين، إلى عوامل بينها “تدابير الأحادية والحمائية بالإضافة إلى توقعات برسوم إضافية على السلع الصينية”.

ورغم تراجع سعر صرف العملة الصينية، إلا أن اليوان حافظ على استقراره وقوته بشكل أساسي أمام سلة من العملات، وفق المصدر ذاته. وخلص إلى أن “بنك الشعب الصيني لديه الخبرة والثقة والقدرة على الحفاظ على سعر صرف اليوان مستقرا بشكل أساسي عند مستوى معقول ومتوازن”.

وهددت الصين باتخاذ تدابير مضادة للدفاع عن مصالحها إذا فرضت الولايات المتحدة تعريفات إضافية بنسبة 10 في المائة على الواردات الصينية بقيمة 300 مليار دولار.

واتهمت واشنطن ب”انتهاك بشكل خطير” الهدنة التي تم التوصل إليها في يونيو الماضي بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ في أوساكا خلال قمة مجموعة العشرين باليابان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *