أخبار الساعة

وجدة تحتضن أشغال المؤتمر الأول للتراث الجيولوجي والأثري

تحتضن مدينة وجدة يومي 24 و 25 أكتوبر المقبل أشغال المؤتمر الأول للتراث الجيولوجي والأثري تحت شعار “الجرد والمحافظة والتثمين”.

وأفاد المنظمون بأن هذا اللقاء ، الذي ينظمه مختبر التراث الجغرافي والجغرافيا البيئية والتنقيب عن المعادن والمياه التابع لجامعة محمد الأول بوجدة، بالتعاون مع عدد من الشركاء، يطمح إلى أن يشكل فضاء لتبادل الخبرات والممارسات الفضلى المتعلقة بالجرد وتثمين هذا النوع من التراث ، لاسيما في ما يتعلق بحماية المواقع، وتثمين عناصر التراث والتحافة.

وأوضحت وثيقة للمنظمين أن المواقع الجيولوجية المغربية تقترح تكوينات ومواضيع جيولوجية متميزة (المعادن ، الصخور ، الحفريات ، مواقع التعدين ، الجيولوجيا ، وغيرها) تشكل عناصر أساسية للتراث الطبيعي، مسجلة أن هذا النوع من التراث يجب أن يكون موضوع درس وجرد وأن تتم حمايته وتثمينه.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه “في كثير من الأحيان، وبالرغم من أن هذا النوع من التراث يشكل موضوع أبحاث علمية، فإن الإجراءات المتعلقة بالجرد والتثمين تظل محدودة للغاية، وتهم هذه الملاحظة التراث الجيولوجي وكذا التراث الأثري”.

وسجل المنظمون أن “المغرب الذي يشتهر بكونه جنة الجيولوجيين على اعتبار أن الآثار أصبحت تكتسي أهمية متزايدة إثر الاكتشافات الأخيرة ، مدعو إلى تطوير رؤية واضحة ومتناسقة للتراث الطبيعي”.

من جهة أخرى سيتم، حسب المصدر نفسه، تخصيص حيز هام للتراث الجيولوجي والأثري لجهة الشرق مستضيفة هذا المؤتمر، لاسيما أن الجهة “غنية بالتراث الجيولوجي والأثري على حد سواء، والذي من شأن تثمينه بالشكل المطلوب أن يسهم في تحقيق التنمية.

وسيفسح هذا اللقاء المجال لإغناء النقاش حول هذا الموضوع ، والاستفادة من التجارب الوطنية والدولية، بما يسهم في إرساء أسس مشروع متشاور بشأنه حول جرد وتثمين التراث الطبيعي الجهوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *