أخبار الساعة

موقع فرنسي: المغرب شريك لا غنى عنه لأوروبا وحليف في إفريقيا

أكد الموقع الاخباري الفرنسي “أتلانتيكو” أن المغرب “شريك لا غنى عنه” لأوروبا و “حليف في إفريقيا”.

وأضاف الموقع الفرنسي في مقال نشر اليوم الأربعاء، من توقيع إيمانويل دوبوي ، رئيس معهد الاستشراف والأمن في أوروبا، أن الإصلاحات الاقتصادية العميقة التي قام بها المغرب ، خاصة في القطاعات الرئيسية للفلاحة والصيد البحري ، من خلال مخطط المغرب الأخضر ومخطط المغرب الأزرق ، “لا تجعله شريكا لا غنى عنه للأوروبيين فحسب بل محورا حقيقيا يمكن للتنمية الافريقية الاعتماد عليه”.

وأشار إيمانويل دوبوي في مقاله تحت عنوان “المغرب ، قوة فلاحية ، شريك أوروبي وحليف أفريقي”، نقلا عن توقعات للبنك الأوروبي لاعادة الاعمار والتنمية ، أنه يمكن للمغرب بلوغ نمو سنوي بنسبة 3.8 في المائة في عام 2020، مسجلا دينامية معززة بوضع سياسي جيد وإصلاحات اقتصادية عميقة ، وخاصة في القطاعات الرئيسية للفلاحة والصيد البحري.

وأضاف أنه بفضل دينامية القطاعين الفلاحي والبحري اللذين تم إصلاحهما وتحديثهما ، يستقطب المغرب رؤوس الأموال الأوروبية ويجذب إلى دائرته غرب إفريقيا بأسرها.

ولاحظ أن الرباط التي تعد قطب رحى اقتصاد البحر الأبيض المتوسط ، يمكن أن تصبح لا غنى عنها في المنطقة في السنوات القادمة ، مشيرا الى أنه إذا انضم المغرب إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، فان هذا الفضاء الاقتصادي الذي يبلغ إجمالي ناتجه المحلي 630 مليار دولار ، والذي يحتل المرتبة 21 حاليا في تصنيف الاقتصاد العالمي ، سيصبح الاقتصاد السادس عشرة عالميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *