https://al3omk.com/446683.html

غياب الكهرباء يضاعف عزلة “تغاط” نواحي خنيفرة والجماعة توضح (صور) رغم أن أعمدة الكهرباء تخترق الدوار

يعاني دوار تغاط بمنطقة البرج في نواحي خنيفرة من انعدام الكهرباء، حيث عبر عدد من ساكنة دوار تغاط الذي يبعد عن خنيفرة بحوالي 6 كيلومترات، في تصريحات متطابقة لجريدة العمق عن استيائهم من حرمان دوارهم من مشروع كهربة العالم القروي رغم أن أعمدة الكهرباء تخترق دوار تغاط طولا وعرضا، ونددوا بسياسة الاقصاء والتهميش إزاء دوارهم الذي يعيش عزلة قاتلة، مطالبين عامل الاقليم بالتدخل لايجاد حل لمشكلهم، ملوحين بالتصعيد وتنظيم مسيرة مشيا على الأقدام صوب عمالة خنيفرة.

وفي هذا السياق، قال خالد أمزيان أحد سكان دوار تغاط، إن عدد المنازل 22 الغير المستفيدة من برنامج كهربة العالم القروي، وساكنتها تعتمد على الفلاحة المعيشية الضعيفة وتربية المواشي، موضحا ان المنطقة تعاني العزلة والتهميش وسياسة الإقصاء واللامبالاة من قبل المجالس المتعاقبة عليها.

وأردف المتحدث ذاته، في تصريح لجريدة العمق، المنطقة بدون مسالك طرقية ولا ماء ولا كهرباء مع العلم أن جميع الدواوير التابعة لجماعة البرج استفاتت من الربط بالكهرباء إلا دوار تغاط .

وزاد المصدر ذاته بالقول، الغريب في الأمر أن بعض الدواوير المجاورة تم ربطها بالكهرباء من خط التوتر العالي المتواجد على تراب هذا الدور المحروم من الكهرباء (دوار تغاط) .

وتساءل أمزيان عن السبب الرئيسي وراء تعثر الإستفادة من الكهرباء.

الجماعة : الملف التقني جاهز، الكرة في مرمى الجهة

وفي توضيحٍ له، قال النائب الأول لرئيس جماعة البرج وممثل ساكنة أيت خويا أحمد بورتو، في تصريح للعمق “إن دوار تغاط من الدواوير المستفيدة من كهربة العالم القروي من خلال اتفاقية مع المجلس الجهوي لسنة2019، موضحا أن الملف التقني تم انجازه من طرف الجماعة ونال المصادقة من طرف المجلس الجهوي”.

وأضاف نفس المتحدث قائلا” مشروع كهربة العالم القروي فيه متدخلين اخرين، والحمد لله الجماعة انجزت الملف ومر من كل المساطر القانونية، حيث كانت برمجة الكهرباء بدوار تغاط محددة في سنة 2021 ولكن الحمد لله بفضل المجهودات تم تحويل البرمجة إلى 2019، كما أن عمل الجماعة تم على أحسن وجه ، وأوكد أن كل دواوير أيت خويا سيتم ربطها بالكهرباء خلال هذه الولاية”.

وزاد المسؤول الجماعي،” هناك مشكل هو التأخر في التنفيد، ولسنا نحن المسؤولين عن ذلك، الكرة في مرمى الجهة، نحن قمنا بعملنا على أحسن وجه، ونتظر الاعلان عن صفقة المشروع قريبا، هي مسألة وقت سببها البيوقراطية الإدارية، إجمالا منطقة أيت خويا سيشملها مشروع الكهرباء مائة في المائة، ودوار تغاط سييفيد هذه السنة إن شاء الله، الملف التقني جاهز والجهة صادقت عليه، ننتظر الاعلان عن الصفة لتبدأ الأشغال إن شاء الله “، على حد قوله.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك