مجتمع

مؤشر دولي يرصد ارتفاع الجريمة بالمغرب.. والبيضاء الخامسة عربيا

وضع تصنيف جديد لقاعدة البيانات الشهيرة “نامبيو”، المغرب ضمن المرتبة 39 عالميا في مؤشر الجريمة، و80 في مؤشر الأمن، كما صنف مدينة الدارالبيضاء خامس المدن العربية من حيث مؤشر الجريمة.

وسجل المؤشر العالمي تراجع مستوى الأمن بالمغرب وارتفاع الجريمة مقارنة مع تصنيف سنة 2017، حيث انتقل من معدل جريمة 48 في المائة إلى معدل 49,53 السنة الحالية، بارتفاع بحوالي 1,53 نقطة مئوية.

وعلى مستوى القارة السمراء تم تصنيف المغرب في الرتبة الخامسة من حيث الدول الأكثر أمنا، فيما حلت تونس في المرتبة الأولى، متبوعة بدولة موريشيوس، ثم إثيوبيا، فيما حلت مصر في المرتبة الرابعة، وحلت جنوب إفريقيا في المرتبة الأخيرة في مؤشر الأمن بين الدولة الإفريقية الثلاثة عشر التي شملها التصنيف.

مدينة الدارالبيضاء الذي وضعها التصنيف الأخير لـ”نامبيو” في المرتبة الخامسة، كانت قد حلت في المرتبة السادسة في تصنيف 2017، حيث سجلت حينها معدل جريمة يصل إلى 53,24 درجة مئوية قبل أن يرتفع إلى 55,38 في المائة في التصنيف الحالي.

وحلت مدينة أبوظبي على رأس المدن العالمية الأكثر أمانا بمعدل جريمة لا يتجاوز 11,16 في المائة، متبوعة بالعاصمة القطرية الدوحة التي سجلت معدل جريمة محصور في 11,49، فيما حلت مدينة كيبيك الكندية في المرتبة الثالثة بمعدل 14,56، في التصنيف الذي شمل 336 مدينة عالمية، وصنف كاراكاس الفينيزويلية على رأس القائمة السوداء لانتشار الجريمة بمعدل فاق 85 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *