اتحاد دولي للنقابات: القانون الإطار سيدمر ما تبقى من مجانية التعليم

اتحاد دولي للنقابات: القانون الإطار سيدمر ما تبقى من مجانية التعليم

20 أغسطس 2019 - 15:20

حذر الاتحاد الدولي للنقابات التعليمية، من تدمير القانون الإطار لـ”ما تبقى من مجانية التعليم” بالمغرب، في رسالة بعثها إلى كل من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ووزير وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي.

وقال الاتحاد في الرسالة، إن القانون الإطار، “يهدد حق الشعب المغربي في تعليم عمومي مجاني وموحد وجيد، من التعليم الأولي إلى التعليم العالي (الخوصصة، التمويل، الشراكات، اللغات، البرامج، …)، عن طريق فتح قطاع التعليم لرأس المال الأجنبي والمحلي للاستثمار في هذا القطاع الحيوي”.

وتابعت الرسالة أن “خوصصة التعليم تتناقض كليا مع مبادئ المساواة والإنصاف وتكافؤ الفرص وعدم التمييز؛ وهي تهدف وتسعى فقط إلى الربح المالي، وفقًا للمنطق الرأسمالي المهيمن على المستوى العالمي”.

وعبر التنظيم النقابي “عن بالغ” قلقه “إزاء السرعة العالية لعملية خوصصة التعليم في المغرب، من مرحلة التعليم الأولي إلى التعليم العالي، وخاصة منذ سنة 2000، باسم “الشراكات عام – خاص””.

وقال اتحاد النقابات “سيدمر قانون الإطار ما تبقى من مجانية التعليم في المغرب باسم الشراكات مع المجتمع المدني والأسر …، وبهدف “تنويع مصادر تمويل التعليم””.

وأشارت الرسالة إلى أن القانون الإطار “لم يأخذ في الاعتبار الأوضاع المأساوية والعمل غير اللائق للعاملين في مجال التعليم كحالة المربيين والمربيات بالتعليم الأولي أو ظروف العاملين في خدمات الحراسة والتنظيف”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

السفير الأمريكي بالمغرب: العلاقات بين البلدين أقوى من أي وقت مضى

الأزمة الليبية

البرلمان العربي يثمن جهود المغرب في سبيل حل الأزمة الليبية

مرصد حقوقي إسباني: إعدام جيش الجزائر لصحراويين حرقا عمل إجرامي همجي

تابعنا على