أخبار الساعة

احتياطات روسيا من الذهب تصل الى أزيد من 2217 طن

كشفت بيانات رسمية، اليوم الاريعاء، أن احتياطات روسيا من الذهب ارتفعت بواقع 9 أطنان في شهر يوليوز الماضي، ليصل إجمالي ذهبها إلى 2217.68 طن، في إطار استراتيجيتها لتقليص الاعتماد على الدولار.

و وفقا لبيانات البنك المركزي الروسي، فقد بلغت قيمة احتياطات روسيا من المعدن النفيس بحلول شهر غشت الجاري 101.923 مليار دولار (حوالي 92 مليار يورو).

وتشير البيانات كذلك إلى أن احتياطيات الذهب تمثل 19.6 بالمئة من إجمالي احتياطات روسيا الدولية، التي تتألف من الذهب، والنقد الأجنبي، وحقوق السحب الخاصة، والاحتياطي في صندوق النقد الدولي.

واشترى البنك المركزي الروسي منذ بداية العالم الجاري وحتى يوليوز الماضي ما مجموعه 108.75 طن من الذهب، منها 31 طنا في فبراير الماضي.

وفي العام الماضي صنفت روسيا أكبر مشتر للذهب في العالم، حيث اشترت 275 طنا، وفقا لبيانات مجلس الذهب العالمي.

واشارت تقارير إعلامية إلى أن روسيا تتجه لتصبح صاحبة رابع أكبر احتياطي من الذهب في العالم، حيث يفصلها عن فرنسا التي تحتل المركز الثالث نحو 218 طنا فقط.

وتعمل موسكو خلال السنوات الماضية على زيادة احتياطيات الذهب وتقليص الاعتماد على الدولار، ردا على سياسة واشنطن ، ونظرا لارتفاع الدين العام الأمريكي إلى مستويات قياسية، مما يعزز القلق الروسي على الاحتياطات المرصودة بالعملة الأمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *