أخبار الساعة، سياسة

خليفة بنشماش يجري مباحثات مع رئيسة الإتحاد البرلماني الدولي

أجرى خليفة رئيس مجلس المستشارين، عبد القادر سلامة، أمس الثلاثاء، مباحثات مع رئيسة الإتحاد البرلماني الدولي غابرييلا كـــويفاس، وذلك على هامش مشاركته في فعاليات الاحتفال بالذكرى 25 لتأسيس منتدى رئيسات ورؤساء المجالس التشريعية بأمريكا الوسطى والكاراييب، التي تحتضنها العاصمة مكسيكو.

وعبر سلامة، في بداية المباحثات، عن إعتزازه وإشادته بمستوى علاقات التعاون القائمة بين البرلمان المغربي وضمنه مجلس المستشارين والاتحاد البرلماني الدولي، و”التي عرفت في السنوات الأخيرة دينامية نوعية ومتميزة”.

وجدد عبد القادر سلامة التزام ودعم مجلس المستشارين لجهود الاتحاد البرلماني كمنظمة عريقة ووازنة على المستوى الدولي، لمجابهة العديد من التحديات والقضايا الدولية خصوصا تلك التي تواجهها دول الجنوب.

واستعرض في هذا الصدد العديد من المبادرات التي قام بها البرلمان المغربي بشراكة مع الاتحاد البرلماني الدولي، وآخرها الندوة البرلمانية الدولية التي عقدت بمناسبة احتضان المملكة المغربية للمؤتمر الدولي حول الهجرة والتنمية بمراكش والذي انبثق عنه الميثاق العالمي من أجل هجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة.
من جهتها، عبرت رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي عن اعتزازها بزيارتها الأخيرة للمملكة المغربية للمشاركة في التظاهرة البرلمانية الدولية حول الهجرة والتنمية، مؤكدة أن ذلك الحدث كان بمثابة محطة أخرى في مسار الأنشطة والمبادرات النوعية التي يقوم بها البرلمان المغربي وضمنه مجلس المستشارين بشراكة وتنسيق مع الاتحاد البرلماني الدولي.

وفي هذا السياق، أشادت رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي بـ”نشاط وحيوية البرلمانيين المغاربة ومشاركتهم الفاعلة داخل الاتحاد البرلماني الدولي” خصوصا ضمن المجموعتين الإفريقية والعربية، حيث ثمنت “مبادراته النوعية في مجابهة التحديات الجديدة سواء على المستويين الإقليمي أو الدولي، خصوصا المرتبطة منها بالعنف والإرهاب، والهجرة، والتغيرات المناخية، والأمن الغذائي والطاقي، كمجالات يعتبر فيها المغرب نموذجا يحتذى به في محيطه الإقليمي والجهوي”.

وبعد أن عبرت رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي عن مواكبتها وتتبعها للمبادرات “المتميزة والمتفردة” لمجلس المستشارين، عبرت عن سعادتها وتهانئها لتولي حكيم بن شماش رئيس المجلس، لرئاسة أول شبكة برلمانية للأمن الغذائي بافريقيا والعالم العربي، مؤكدة ترحيبها بالدعوة واستعدادها للمشاركة في فعاليات الندوة الدولية حول الأمن الغذائي شهر أكتوبر المقبل بمقر مجلس المستشارين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *