https://al3omk.com/449016.html

روسيا تطلق لأول مرة في الفضاء روبوت شبيه بالإنسان

أعلنت وكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس” ،اليوم الخميس ،إطلاق صاروخ “سويوز – 2,1 آ”من المنصة الـ31 في قاعدة “بايكونور” بكازاخستان حاملا مركبة “سويوز –إم إس – 14″ التي تقل بدورها الروبوت” فيودور” .

ونقلت وكالة الانباء الروسية ،عن “روسكوسمو ” أنه “تقرر اليوم إطلاق مركبة “سويوز – 2,1 آ” على الساعة 06:38 بتوقيت موسكو”.

وبحسب الموقع ،ستقوم المركبة الفضائية الآن بالطيران إلى محطة الفضاء الدولية وفقا لما هو مخطط ،حيث من المتوقع أن يتم الوصول ،يوم السبت إلى المحطة في الساعة 08:30 بتوقيت موسكو .

وتحمل المركبة الربوت “فيدور”، وهو روبوت يشبه الإنسان وذلك لأول مرة، ومن المقرر أن تعود المركبة إلى الأرض في غضون 17 يوما.

وسيقوم الروبوت، خلال الرحلة، بالتعليق على ما يحدث من حوله، بالإضافة إلى العديد من المهام على محطة الفضاء الدولية تحت إشراف رائد الفضاء ألكسندر سكفورتسوف، وسيكون قادرا على التحدث مع الطاقم.

وقال المدير التنفيذي للبرامج والعلوم الواعدة لوكالة “روس كوسموس” الحكومية ألكسندر بلوشينكو: لقد تم تغيير قاعدة المكونات الإلكترونية، ومواد العناصر البلاستيكية ونظام التحكم في الإصدار الجديد للروبوت، وأن جميع التغييرات ترتبط ارتباطا وثيقا بالمتطلبات العالية للمعدات المستخدمة في صناعة الصواريخ والفضاء.

كما سيتواصل الروبوت مع رواد الفضاء وسيكون قادرا على التحدث حول أي موضوع، بالإضافة إلى ذلك ، سوف يعلق على حالة الرحلة لمركبة “سويوز”.

ولن يظل الروبوت “فيدور” الروسي على محطة الفضاء الدولية لفترة طويلة، فبعد إجراء تجارب معه داخل المحطة، سيعاد إلى الأرض في 7 شتنبر المقبل لإجراء مزيد من التعديلات عليه.

يشار الى أن “فيدور” هو أول روبوت بشري روسي. صممته مؤسسة الأبحاث المتقدمة بالتعاون مع جمعية البحث والإنتاج التكنلوجي “أندرويد تيخنيكا” بطلب من وزارة الطوارئ كروبوت منقذ.