غليان اجتماعي في جماعتين بزاكورة بسبب انقطاعات الماء والكهرباء
https://al3omk.com/450005.html

غليان اجتماعي في جماعتين بزاكورة بسبب انقطاعات الماء والكهرباء فزواطة وتزارين

تستعد ساكنة بني علي بجماعة فزواطة التابعة لإقليم زاكورة للخروج في أشكال احتجاجية للتنديد بمشكل نذرة الماء الصالح للشرب بالمنطقة ولجوئها لأساليب وصفت بالتقليدية للتزود بهذه المادة من مناطق أخرى بعيدة بأكثر من 7 كيلومترات.

وفي هذا الصدد ناشدت جمعيات المجتمع المدني بالجماعة سالفة الذكر السلطات عبر شكاية توصلت العمق بنسخة منها التدخل العاجل والفوري لإيجاد حلول دائمة وصحية لأزمة المياه بالجماعة.

وأشارت الجمعيات إلى أن الساكنة غير راضية على الوضع الحالي، مشددة على أن مشكل الماء لا يجوز ان يخضع لحسابات سياسية أو قبلية او شخصية باعتباره مجالا حيويا قد تنجم عنه مشاريع أخرى قد تكون رافعة للتنمية المحلية، وفق لغة الشكاية.

وفي السياق ذاته أعلنت دواوير ايت سيدي علي و ايتيتاون و ايت بلوك بجماعة تازارين التابعة لإقليم زاكورة في بلاغ توصلت “العمق” بنسخة منه عن استعدادها لخوض أشكال نضالية إذا لم تستجب الجهات المسؤولة لملفها المطلبي.

وبحسب بلاغ للجنة المكلفة بتتبع الملف المطلبي فإن الساكنة تطالب بإيجاد حل جذري للانقطاعات المتكررة للكهرباء والماء الشروب وضعف صبيبه، واستئناف أشغال شبكة التطهير السائل مع احترام دفتر التحملات في هذا الشأن.

وشدد بلاغ اللجنة على ضرورة إدراج الدواوير ضمن مسار شاحنة النظافة، وتقوية شبكة الاتصالات و الانترنت، وتغيير أماكن أعمدة الكهرباء و الهاتف الثابت التي تعيق السير، وفق ما أورده البلاغ.

وكانت ساكنة تازارين بزاكورة قد نظمت، الإثنين الماضي، مسيرة احتجاجية انطلقت من أمام وكالة البريد بنك بتازارين مرورا بجماعة تازارين و المكتب الوطني للماء الصالح للشرب  ووصولا إلى مقر قيادة تازارين للتعبير عن رفضها لما وصفتها بالحلول الترقيعية والتماطل والتسويف في التعاطي مع مشاكلها ومطالبها المشروعة.