https://al3omk.com/450036.html

بطريقة الكبار .. 3 طفلات يفضحن معاناة ساكنة جماعة بجبال أزيلال (فيديو) تحدثن عن مشاكل الماء والتعليم

تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” مقطع فيديو مدته 4 دقائق يظهر 3 طفلات وهن يتحدثن عن معاناة ساكنة جماعة “أيت مازيغ” بأزيلال بطريقة “الكبار”.

وجاء على لسان الطفلات أن ساكنة الجماعة تعيش ” الحگرة والتهميش”، وأشرن في المقطع ذاته إلى أن الساكنة لا تزال محرومة من الماء الصالح للشرب الذي يكون متوفرا مرة واحدة في الأسبوع، مما يضطر الساكنة لقطع كيلومترات لجلب هذه المادة الحيوية.

وتطرق الفيديو أيضا لمشكل التعليم، إذ أن منطقة أيت مازيغ تتوفر على مدرستين بحجرتين دراسيتين لكل وحدة مدرسية، حيث يضطر الأستاذ لتدريس 3 مستويات في قسم واحد، وفق تعبير الطفلات.

وبحسب أقوال الطفلات، فإن المنطقة تنعدم فيها الثانويات، حيث يضطر التلاميذ الذين يتمكنون من اجتياز امتحانات المستوى السادس لقطع أزيد من 30 كيلومتر لمتابعة تعليمهم الثانوي بجماعة واويزغت الواقعة بالإقليم ذاته.

المتحدثات طالبن من خلال الفيديو مسؤولي الجماعة ورئيس جهة بني ملال خنيفرة للتدخل قصد إصلاح الوضع الذي تعيشه المنطقة، وتفقد أحوال الساكنة وعدم الاقتصار على الزيارات خلال فترات الحملات الانتخابية، وأكدن على أن المنطقة لم تعرف تغييرا منذ أزيد من 20 سنة.