اعتقال 5 متظاهرين في تدخل أمني لفض مسيرة على الأقدام بإملشيل (صور)

28 أغسطس 2019 - 09:00

سهام مطهر – متدربة

اعتقلت قوات الأمن 5 متظاهرين من بينهم ثلاث طلبة، خلال مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام، بمنطقة قصر “علي ويكو” بجماعة بوزمو دائرة املشيل، يوم الخميس الماضي، وذلك عقب تدخل أمني لفض المسيرة بعد رفض المتظاهرين الرضوخ لبعض المسؤولين المحليين بوقف الاحتجاج.

وحسب مصدر محلي، فقد نظمت هذه المسيرة للمطالبة بمجموعة من الحقوق والمطالب الأساسية بالمنطقة، مشيرا إلى أن السكان يشتكون من التهميش على جميع المستويات .

ووفق مصدر مضطلع، فإن رئيس الدائرة “تهجم بالسب والشتم على المتظاهرين، وتم اعتقال خمس أشخاص ومصادرة هواتفهم النقالة التي وثق من خلالها أصحابها لحظة التدخل الأمني”.

رئيس المركز المغربي لحقوق الانسان فرع املشيل، باسو التو، قال في تصريح لجريدة “العمق”، إن “هذه المسيرة السلمية جاءت للمطالبة بالحقوق الأساسية للساكنة بمنطقة تيسراولين وأيت إيعدو جماعة أيت يحيى قيادة أموگر دائرة إميلشيل إقليم ميدلت”.

وأشار باسو التو إلى أن “أهم مطالب الساكنة، تتمثل في إنشاء الطريق الرابط بين قصر تسراولين بقصر أوتربات يمر عبر جبل رست، وإصلاح الطريق الرابط بين قصر تسراولين وقصر أموگر وذلك لفك العزلة عن الساكنة، كون الطريق شابتها اختلالات واختلاسات أثناء إنشائها، وسادتها حاليا حفر وهي طريق غير مدعمة بالقناطر لتحميها من الانجرافات”.

وأردف نائلا: “أما فيما يخص الماء الصالح للشرب فإننا نعاني من قلة وانعدام هذه المادة الحيوية الأساسية للعيش، كون مشروع تزويد سكان أيت إيعدو بالماء معطل وأهمل من طرف المكلف بإنشاء المشروع إلى الآن، وبقي سكان القصر يعانون من انعدام الشبكة لإيصال الماء الصالح للشرب إلى المنازل”.

وأضاف باسو: “كما نطالب باستفادة السكان من مجانية الاسعاف، وتزويد جماعة أيت يحيى بجرافات إزاحة الثلوج لفك العزلة عن الدواوير أثناء تساقط الثلوج، وإنشاء حواجز وموانع للمزارعين ضد مياه الفيضانات، وتجهيز المدارس العمومية بكل الوسائل اللوجيستيكية والبيداغوجية، وإنشاء مستشفى للحوامل بقصر تسراولين”.

إضافة إلى ذلك، يقول المتحدث، تضمن الملف المطلبي أيضا “المطالبة بتغطية المنطقة بشبكة الهواتف النقالة وتقويتها لتصل لجميع الدواوير، وتقوية صبيب الإنترنت، وتوسيع الشبكة الوطنية للكهرباء لتشمل جميع المواطنين بالمنطقة، وبناء إعدادية بجماعة أيت يحيى”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

غير معروف منذ 10 أشهر

لا اللحكرا يا ناس في تامازغا ديالنا ظلمونا الله يا خد ألحق على الموناضيلين وا شعب الحور

غير معروف منذ 10 أشهر

لن نصمت على الفعل الشائع لأن هؤلاء المناضلين يطالبون بأشياء بسيطة جدا

مقالات ذات صلة

رجاء الجداوي

وفاة الفنانة رجاء الجداوي تُجبر سعد لمجرد على اتخاذ قرار مفاجئ

مقر جريدة "العمق المغربي"

جريدة العمق تنظم لقاءها السنوي مع الطاقم الصحفي والتقني

ظل خاليا من الفيروس لشهر ونصف .. “كورونا” يعود مجددا إلى تازة

هذه هي الأسباب الكاملة لتوقيف النقيب محمد زيان عن مزاولة مهنة المحاماة

السعودية تكشف البروتوكولات الصحية للحج في ظل جائحة “كورونا”

تابعنا على