مجتمع

المغرب يستورد معدات صينية جديدية لمكافحة الشغب

كشف موقع “south china morning post” عن معطيات مثيرة تتعلق بتصدير الصين لمعدات جديدة لمكافحة الشغب لمجموعة من الدول على رأسها المغرب وإسرائيل والعراق وتايلاند وماليزيا والأردن ولبنان، مستندة على موقع الشركة الموردة ” Guangzhou Wave Science and Technology Development”.

ويأتي الكشف عن هذه المعطيات بُعيد منح الصين تلك المعدات والبذلات لشرطة هونغ كونغ لمكافحة الاحتجاجات التي تشهدها المقاطعة المتمتعة بوضع خاص في الصين، بسبب مشروع قانون معلق حاليا كان سيسمح بتسليم مطلوبين إلى البر الرئيسي الصيني -الواقع في مواجهة أقاليم هونغ كونغ- لمحاكمتهم.

وأضاف المصدر أن عملاق الصناعات والمعدات Guangzhou Wave Science and Technology Development يقوم بصنيع البدلات الجديدة البالغ وزن كل واحدة منها 7.9 كيلوغرام، وفقًا لمصادر البر الرئيسي، مقدرا ثمنها في (420 دولارًا أمريكيًا) لكل بذلة، مشيرا إلى أن هونغ كونغ اشترت ما مجموعه 500 بذلة.

يذكر أن تقرير وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، حول “منجز حقوق الإنسان بالمغرب”، كان قد كشف عن تنظيم 17 ألفا و511 شكلا احتجاجيا خلال سنة 2017 بلغ، بمشاركة أزيد من 852 ألف مواطنين، وبمعدل يومي ناهز 48 شكلا احتجاجيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *